وداعاً 2015

أبرز الأحداث الدولية لعام 2015

طالبات هنديات يرسمن لوحة لإيلان الكردي بمناسبة نشاطات رسومات نهاية العام في مومباي 30 كانون الأول/ديسمبر 2015 (أ ف ب)

كان العام 2015 حافلا بالأحداث الهامة والخطيرة من اعتداءات تنظيم الدولة الاسلامية الى التدخل العسكري الروسي في النزاع السوري مرورا بازمة المهاجرين، وفيما يلي ابرز هذه الاحداث:

إعلان

كانون الثاني/يناير

7-9 كانون الثاني/يناير: فرنسا - سلسلة اعتداءات تستهدف مجلة شارلي ايبدو (12 قتيلا بينهم خمسة رسامين)، ومتجرا يهوديا (مقتل اربعة رجال يهود) وشرطية بلدية. اعلن المهاجمون الثلاثة الذين قتلوا على يد قوات الامن، انتماءهم الى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب او تنظيم الدولة الاسلامية.

26 كانون الثاني/يناير: سوريا/العراق/ليبيا - طرد تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة كوباني (عين العرب) السورية على الحدود التركية بعد اكثر من اربعة اشهر من المعارك التي خاضتها القوات الكردية مدعومة بضربات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة. كذلك تمت استعادة مدينة تكريت في العراق من التنظيم الجهادي بدعم من ايران، لكن التنظيم تمكن في ايار/مايو من الاستيلاء على مدينة تدمر الاثرية بوسط سوريا ووسع نطاق تحركه في ليبيا حيث يسيطر منذ حزيران/يونيو على مدينة سرت مسقط راس معمر القذافي.

شباط/فبراير

12 شباط/فبراير: اوكرانيا - توقيع اتفاقات مينسك 2 بين المتمردين الموالين لموسكو وكييف على اثر وساطة فرنسية المانية، التي تنص على وقف لاطلاق النار واستعادة اوكرانيا السيطرة على حدودها مع روسيا. لكن المواجهات تكثفت مطلع كانون الاول/ديسمبر. واسفر النزاع في شرق اوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا منذ نيسان/ابريل 2014 عن سقوط اكثر من تسعة الاف قتيل.

اذار/مارس

17 اذار/مارس: اسرائيل/فلسطينيون - فوز حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في الانتخابات التشريعية ما ادى الى تشكيل الاخير حكومته الرابعة لتكون اكثر الحكومات ميلا الى اليمين في تاريخ اسرائيل. ومواصلة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة وجمود عملية السلام يغذيان منذ تشرين الاول/اكتوبر تصعيد اعمال العنف.

18 اذار/مارس: تونس - اعتداء على متحف باردو في تونس العاصمة والحصيلة 22 قتيلا بينهم 21 سائحا اجنبيا. وفي 26 حزيران/يونيو استهدف هجوم اخر احد فنادق سوسة ما اوقع 38 قتيلا بينهم 30 بريطانيا. وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر استهدف هجوم حافلة للامن الرئاسي في العاصمة التونسية واوقع 12 قتيلا. وجميع هذه الاعتداءات تبناها تنظيم الدولة الاسلامية.

24 اذار/مارس: فرنسا - تحطم طائرة ايرباص ايه320 لشركة جرمان وينغز التابعة لمجموعة لوفتهانزا كانت تقوم برحلة بين برشلونة ودوسلدورف في جنوب فرنسا والحصيلة 150 قتيلا. وافاد المحققون ان الطائرة اسقطت عمدا من قبل قبطانها الالماني الذي عانى في الماضي من اضطرابات نفسية.

26 اذار/مارس: اليمن - تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لوقف تقدم الحوثيين المدعومين من ايران الشيعية. واسفر النزاع عن سقوط نحو ستة الاف قتيل.

نيسان/ابريل

02 نيسان/ابريل: كينيا/الصومال - هجوم للاسلاميين الصوماليين في حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة على جامعة غاريسا شرق كينيا ما ادى الى سقوط 148 قتيلا بينهم 142 طالبا. وفي الصومال شنت حركة الشباب هجمات واعتداءات انتحارية حتى في قلب مقديشو العاصمة.

19 نيسان/ابريل: ازمة المهاجرين - 800 مهاجر غير شرعي غالبيتهم افارقة قضوا قبالة السواحل الليبية في حادث غرق اعتبر الاكثر دموية في سلسلة حوادث مأساوية في البحر المتوسط (اكثر من 3500 قتيل او مفقود في 2015).

25 نيسان/ابريل: النيبال - مقتل حوالى 8900 في زلزال ضرب وسط النيبال وهزة ارتدادية في 12 ايار/مايو.

26 نيسان/ابريل: بوروندي - بدء اضطرابات اسفرت عن سقوط مئات القتلى اثناء تظاهرات قمعت بشدة ثم اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين على اثر ترشيح الرئيس بيار نكورونزيزا المثير للجدل لولاية ثالثة (فاز بها في تموز/يوليو).

ايار/مايو

7 ايار/مايو: المملكة المتحدة - الحزب المحافظ يحقق فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية. وديفيد كاميرون الذي بقي على رأس الحكومة يؤكد مجددا رغبته في تنظيم استفتاء حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بحلول نهاية 2017. وفي اسكتلندا نال القوميون 56 مقعدا نيابيا من اصل المقاعد ال 59 التي جرى التنافس عليها.

29 ايار/مايو:نيجيريا - تنصيب محمد بخاري الذي حدد اولوية له سحق تمرد جماعة بوكو حرام التي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية. لكن هذه الجماعة قتلت اكثر من 1500 شخص منذ ذلك الحين فيما تكثفت الهجمات في المناطق الحدودية مع الكاميرون وتشاد والنيجر.

حزيران/يونيو

17 حزيران/يونيو: الولايات المتحدة - شاب ابيض من اتباع نظرية تفوق العرق الابيض يقتل تسعة اشخاص من السود في كنيسة في شارلستون بولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق). وادت اعمال عنف عدة ارتكبها شرطيون حيال السود الى تاجيج التوترات العرقية في الولايات المتحدة.

تموز/يوليو

الاول من تموز/يوليو: الولايات المتحدة/كوبا - الولايات المتحدة وكوبا تعيدان علاقاتهما الدبلوماسية المتوقفة منذ 54 عاما بعد لقاء تاريخي في 11 نيسان/ابريل بين الرئيسين الاميركي باراك اوباما والكوبي راوول كاسترو في بنما.

13 تموز/يوليو: اليونان - رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الذي ينتمي الى اليسار الراديكالي وقع بعد مفاوضات صعبة اتفاقا مع الجهات الدائنة لليونان ينص على خطة مساعدة ثالثة بقيمة 86 مليار يورو مقابل اتخاذ تدابير تقشف قاسية. وفي 20 ايلول/سبتمبر فاز حزبه سيريزا في انتخابات تشريعية جديدة.

14 تموز/يوليو: ايران - اتفاق تاريخي بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا والمانيا) وايران يضع حدا لاثنتي عشرة سنة من التوترات حول الملف النووي الايراني. وينص الاتفاق على خفض قدرات طهران النووية مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران.

اب/اغسطس

12 اب/اغسطس: الصين - انفجارات هائلة عدة تنطلق من مستودع للمنتجات الكيميائية في منطقة تيانجين (شرق) والحصيلة 165 قتيلا على الاقل.

ايلول/سبتمبر

5-6 ايلول/سبتمبر: مهاجرون/المانيا/الاتحاد الاوروبي - تدفق اكثر من 20 الف مهاجر الى المانيا. برلين تخفف القيود بشأن استقبال اللاجئين السوريين بعد الصدمة التي تركتها صورة جثة الصغير ايلان على احد الشواطئ التركية.

وقد انقسم الاتحاد الاوروبي ازاء اسوأ ازمة مهاجرين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (نحو نصف مليون مهاجر). وشددت بعض الدول تدابير التحقق من الهويات على الحدود فيما اقامت اخرى سياجا على غرار المجر في منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

18 ايلول/سبتمبر: الولايات المتحدة/المانيا - اتهام مجموعة فولكسفاغن لصناعة السيارات بالغش في انظمة معلوماتية بهدف تزوير نتائج اختبارات مكافحة التلوث وتمرير سيارات صديقة للبيئة اكثر مما هي فعليا. واقرت المجموعة العملاقة بتزويد 11 مليون سيارة في العالم ببرنامج معلوماتي مغشوش.

19-22 ايلول/سبتمبر: الفاتيكان - زيارة تاريخية للبابا فرنسيس الى كوبا ثم الولايات المتحدة. وفي اواخر تشرين الثاني/نوفمبر قام الحبر الاعظم بجولة بدأها بكينيا وشملت ايضا اوغندا وافريقيا الوسطى التي تشهد اعمال عنف طائفية.

24 ايلول/سبتمبر: السعودية - تدافع اثناء مناسك الحج يوقع 2236 قتيلا على الاقل في منى قرب مكة المكرمة، في اسوأ كارثة في التاريخ الحديث للحج.

30 ايلول/سبتمبر: سوريا/روسيا - روسيا تبدأ في سوريا حملة مكثفة من الضربات الجوية لمساعدة نظام حليفها الرئيس بشار الاسد، مؤكدة انها تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات "ارهابية" اخرى فيما تتهمها دول الغرب وفصائل مقاتلة باستهداف المجموعات "المعتدلة" اكثر من تركيزها على الجهاديين.

تشرين الاول/اكتوبر

3 تشرين الاول/اكتوبر: افغانستان - قصف اميركي لمستشفى منظمة اطباء بلا حدود في قندوز (شمال) والحصيلة 42 قتيلا وسط هجوم لطالبان على هذه المدينة. وفي 8 كانون الاول/ديسمبر ادى هجوم لطالبان على مطار قندهار (جنوب) الى سقوط 50 قتيلا. وفي تشرين الاول/اكتوبر اعلنت واشنطن ابقاء الاف الجنود الاميركيين في افغانستان بعد العام 2016 لمساندة كابول في مواجهة المتمردين الاسلاميين.

19 تشرين الاول/اكتوبر: كندا - فوز الليبرالي جوستان ترودو في الانتخابات التشريعية ما يضع حدا لنحو عشر سنوات من الحكم المحافظ. ونصب رئيسا للوزراء في 4 تشرين الثاني/نوفمبر بعد 31 عاما من حكم والده بيار ايليوت.

29 تشرين الاول/اكتوبر: الصين - اعلان الصين انتهاء سياسة الطفل الواحد المعمول بها منذ اكثر من ثلاثة عقود ما يجيز للازواج بانجاب ولدين.

31 تشرين الاول/اكتوبر: مصر/روسيا - تحطم طائرة روسية من طراز ايه 321 ومقتل ركابها ال224 في سيناء المصرية، وتنظيم الدولة الاسلامية يتبنى ذلك. وموسكو تؤكد ان الحادث ناجم عن انفجار قنبلة.

تشرين الثاني/نوفمبر

الاول من تشرين الثاني/نوفمبر: تركيا - فوز كاسح في الانتخابات التشريعية للرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان على خلفية تجدد النزاع في تموز/يوليو بين متمردي حزب العمال الكردستاني والسلطة وبعد اعتداء في 10 تشرين الاول/اكتوبر في انقرة (103 قتلى) نسب الى تنظيم الدولة الاسلامية.

7 تشرين الثاني/نوفمبر: الصين/تايوان - لقاء تاريخي في سنغافورة بين الرئيسين الصيني شي جينبينغ والتايواني ما ينغ-جيو في اول لقاء قمة منذ 1949.

8 تشرين الثاني/نوفمبر: بورما - فوز الرابطة الوطنية من اجل الديمقراطية بزعامة المعارضة الحائزة جائزة نوبل للسلام اونغ سان سو تشي في الانتخابات التشريعية، اول اقتراع حر منذ 25 عاما.

13 تشرين الثاني/نوفمبر: فرنسا- مقتل 130 شخصا في باريس واصابة اكثر من 350 اخرين في هجمات اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنها وتضمنت عمليات انتحارية للمرة الاولى في هذا البلد. واستهدفت الاعتداءات صالة باتاكلان للحفلات وارصفة مقاه ومطاعم ومحيط ملعب استاد دو فرانس. وفي 15 من الشهر نفسه قصفت الطائرات الحربية الفرنسية بكثافة معقل تنظيم الدولة الاسلامية في الرقة بسوريا.

20 تشرين الثاني/نوفمبر: مالي- هجوم على فندق دولي في باماكو اوقع 20 قتيلا وتبناه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي اعلن انضمام جماعة المرابطون بزعامة مختار بلمختار.

24 تشرين الثاني/نوفمبر: روسيا/تركيا - الطيران الحربي التركي يسقط طائرة عسكرية روسية على الحدود السورية قالت انقرة انها انتهكت مجالها الجوي ما اغرق البلدين في ازمة دبلوماسية.

كانون الاول/ديسمبر

2 كانون الاول/ديسمبر: الولايات المتحدة- زوجان اعتنقا الافكار المتطرفة يفتحان النار في مركز للمعوقين في سان بيرناردينو بكاليفورنيا ما ادى الى سقوط 14 قتيلا. وقتل الزوجان على يد الشرطة.

6 كانون الاول/ديسمبر: فنزويلا - المعارضة المجتمعة في ائتلاف بين الوسط واليمين تفوز بالغالبية البرلمانية للمرة الاولى منذ 16 عاما بعد اقتراع اجري وسط ازمة اقتصادية حادة.

12 كانون الاول/ديسمبر: المناخ - بعد سنوات عدة من المفاوضات الشائكة توصلت الدول ال195 الى اتفاق لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري اثناء مؤتمر للامم المتحدة حول التغير المناخي. ويصادق الاتفاق على هدف احتواء ارتفاع حرارة الارض دون الدرجتين المئويتين.

12 كانون الاول/ديسمبر: السعودية - انتخاب عشرين سيدة سعودية في اول انتخابات مفتوحة امام النساء في المملكة المحافظة جدا حيث ما زلن يخضعن لقيود صارمة.

16 كانون الاول/ديسمبر: الولايات المتحدة - الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) يرفع نسب الفائدة للمرة الاولى منذ نحو عشر سنوات.

18 كانون الاول/ديسمبر: سوريا- صدور قرار عن مجلس الامن الدولي يتضمن خارطة طريق لحل سياسي للنزاع في سوريا (اكثر من 250 الف قتيل وملايين النازحين). لكن الاتفاق لا يحل المسالة الشائكة المتمثلة بمصير الرئيس بشار الاسد مع استمرار الخلافات بين الغربيين الراغبين في رحيله والروس الداعمين له.

20 كانون الاول/ديسمبر: اسبانيا- الحزب الشعبي اليميني يتقدم في الانتخابات التشريعية لكنه يخسر غالبيته المطلقة في البرلمان. لكن الاقتراع اظهر بروز حزبين جديدين هما: بوديموس (يساري راديكالي) وكيودادانوس (ليبرالي).

21 كانون الاول/ديسبمر: كرة قدم/فساد/فيفا - جوزف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم يوقفان ثمانية اعوام عن ممارسة اي نشاط مرتبط بهذه الرياضة في قضية مرتبطة بدفع مبلغ مثير للجدل قدره 1،8 مليون يورو. وهذا الحكم يتوج ازمة غير مسبوقة داخل الفيفا بين فضائح فساد واعتقالات.

27 كانون الاول/ديسمبر: الصين - بكين تنهي رسميا سياسة الطفل الواحد مع صدور القانون الذي يجيز للازواج بانجاب طفل ثان، وذلك لمواجهة شيخوخة السكان وحاجات النمو.

28 كانون الاول/ديسمبر: العراق - القوات العراقية تعلن تحرير مدينة الرمادي الواقعة الى غرب بغداد، من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية.

29 كانون الاول/ديسمبر: سوريا - الجيش الاميركي يعلن مقتل فرنسي ينتمي الى تنظيم الدولة الاسلامية له صلة مباشرة مع مدبر اعتداءات باريس في كانون الاول/ديسمبر جراء ضربات قضت ايضا على اكثر من عشرة اخرين من كبار قياديي هذا التنظيم الجهادي.

كما تكبد التنظيم سلسلة هزائم في الاشهر الاخيرة في سوريا والعراق بحسب خبراء، لكن يبدو ان القضاء عليه ما زال بعيدا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن