تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز أخبار الاحد 9 آب / أغسطس

(رويترز)

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين يصل صنعاء ، للاطلاع على الوضع الإنساني في اليمن وتكثيف جهود الإغاثة العاجلة وتقييم الاحتياجات الأساسية لملايين اليمنيين المتضررين من الحرب الطاحنة المتصاعدة في البلاد منذ قرابة نصف عام .

إعلان

الشرق الأوسط

 

*وزير الخارجية اليمني رياض ياسين ينفي وجود أي مبادرات سياسية جديدة لحل الأزمة في اليمن.

ياسين قال في حديث تلفزيوني إن الأنباء عن وجود مبادرة جديدة من قبل المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ غير صحيحة ، مضيفا أن ولد الشيخ احمد يبذل مساعيه في محاولة لتقريب ما يعتقد أنها وجهات نظر مختلفة .

وشدد ياسين على ضرورة أن تنسحب مليشيات الحوثي من كل المدن اليمنية التي احتلتها، وقال أن الحكومة تسعى لاستعادة اليمن كله، وليس صنعاء فقط من أيدي الميليشيات.

*اللجنة الدولية للصليب الأحمر:3800 قتيل و19الف جريح بسبب الصراع الدائر في اليمن منذ مارس الماضي.

الصليب الاحمر قدر في بيان وزعه السبت، عدد النازحين من منازلهم بمليون وثلاثمائة الف شخص.

ابين :

*اللجان الشعبية الجنوبية تعلن استكمال تمشيط منطقة دوفس على الطريق الممتد بين ابين وعدن وتتقدم الى منطقة الكود ، استعدادا لاقتحام مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين جنوبي البلاد.

ويخوض مقاتلو اللجان الشعبية الجنوبية المدعومون بقوات حكومية معززة بمدرعات واليات عسكرية منذ ايام معارك ضارية مع الحوثيين والقوات الموالية لهم على مشارف مدينة زنجبار، في محاولة لاستعادة المدينة الاستراتيجية ،على وقع غارات جوية عنيفة للطيران الحربي وقصف صاروخي من البوارج البحرية التابعة لقوات التحالف على مخازن الاسلحة ومواقع اللواء15 مشاه الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية قال ان المقاتلين الجنوبيين هاجموا قافلة لجماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة امصرة – النخعين شرقي مدينة زنجبار، ما اسفر عن مقتل 8 من مسلحي الجماعة، واسر اربعة اخرين وتدمير ناقلة جند وطقمين عسكريين.

الى ذلك قالت مصادر طبية لفرانس 24 ومونت كارلو الدولية ان 19شخصا قتلوا على الاقل واصيب 136 اخرين معظمهم بانفجار الغام، في محافظتي ابين ولحج امس السبت.

أب:

*مسلحون محليون بقيادة الزعيم القبلي عبدالباسط الدعام يعلنون سيطرتهم على مديرية الرضمة شمالي شرق مدينة اب، حسب مصادر فرانس 24 ومونت كارلو الدولية ، في خطوة تفتح الطريق امام حلفاء الرئيس هادي التقدم شمالا صوب محافظة ذمار احد اهم معاقل الحوثيين وحلفائهم جنوبي العاصمة صنعاء.

*مقتل مدير امن مديرية النادرة بمحافظة اب، الموالي للحوثيين احمد سفيان، في الوقت الذي تحدثت فيه مصادر محلية عن سيطرة المسلحين المناهضين للجماعة على مديريتي النادرة والقفر شرقي وغربي المحافظة ، بعد يوم واحد من اعلان لجان شعبية محلية سيطرتها على مديرية حزم العدين في اول تهديد للمقاتلين الحوثيين وحلفائهم قريبا من معاقلهم في محافظات وسط وغربي وشمالي البلاد..

واستقبل مستشفى ذمار العام9جثث لقتلى سقطوا بمعارك عنيفة في محافظة اب خلال الـ24 الساعة الماضية، بحسب مصادر طبية.

في غضون ذلك احصت مصادر محلية، وصول 30 جريحا على الاقل وجثامين لعشرات القتلى من المسلحين الحوثيين الى مستشفى الثورة العام بمحافظة اب ، من جبهات القتال في محافظة الضالع التي اعلنت القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية امس السبت فرض السيطرة الكاملة عليها،، والتقدم في مديريتي الرضمة وبعدان بمحافظة اب المجاورة ،على وقع عديد الغارات الجوية العنيفة لطيران التحالف.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.