تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خاص "مونت كارلو الدولية: اليمن: الموجز المسائي ليوم 1/1/2016

اليمن:38 قتيلا بغارات جوية وانسحاب غامض للتحالف في حجة

(رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
9 دقائق

قوات التحالف تنسحب من مناطق حدودية كانت سيطرت عليها بالقرب من المنفذ الجمركي في مديرية حرض بمحافظة حجة شمالي غرب اليمن.

إعلان

وكانت قوات التحالف التي تشارك فيها وحدات عسكرية يمنية مدربة في الاراضي السعودية، سيطرت على مناطق البلبلة وتلة الامن المركزي، كما دخلت مبنى المنفذ الجمركي، قبل ان تنسحب منها في ظروف غامضة ،على وقع المعارك العنيفة والقصف الصاروخي الذي شنه الحوثيون وقوات الرئيس السابق على تلك المناطق.

المصادر ذكرت لمونت كارلو الدولية، ان قوات التحالف تراجعت الى منفذ الطوال السعودي، بينما انتقلت المعارك الى شمالي منطقة البلبلة في الاراضي السعودية.

المعارك العنيفة التي دارت صباح اليوم الجمعة في منطقة جبل النار، افضت هي الاخرى الى انسحاب قوات التحالف من المنطقة بعد ان كانت تسيطر عليها متقدمة الى مشارف معسكر المحصام الذي يتخذه الحوثيون مقرا لادارة هجمات عبر الحدود.

لكن المصادر قالت ان قوات التحالف حافظت على تقدمها الحذر في منطقة العسيلة التي تشهد معارك طاحنة بين الجانبين، في علامة على العقبات التي تواجه الحملة العسكرية الحكومية التي تسعى الى التوغل جنوبا في محافظة حجة وتضييق الخناق على معقل الحوثيين الاهم في صعدة المجاورة.

و في مديرية ميدي المجاورة الساحلية على البحر الاحمر غربي محافظة حجة، حافظ التحالف على مكاسبه هناك باستمرار السيطرة على منطقة مثعان، دون تقدم جديد، بينما شنت قوات الرئيس السابق قصفا صاروخيا على منطقة الموسم السعودية القريبة من ميدي.

في الاثناء، شن الحوثيون قصفا صاروخيا على موقع القرن بمنطقة جازان جنوبي السعودية، كما دفعوا بتعزيزات ضخمة، في محاولة للتسلل عبر الحدود، غير ان القوات البرية السعودية صدت الهجوم موقعة عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين وحلفائهم، حسب مصادر متطابقة.

واعلنت مصادر اعلامية سعودية، مقتل 50 مسلحا حوثيا في محاولة تسلل داخل الاراضي السعودية بمنطقة جازان الحدودية مع اليمن، بينما قتل 3 أشخاص، بينهم طفلان واصيب 11 آخرين، بسقوط مقذوفات من داخل الأراضي اليمنية، على مركز الموسم في منطقة جازان جنوبي السعودية، حسب المصادر ذاتها.

ابين:

*مقتل قيادي محلي بارز في تنظيم القاعدة، واثنين من مرافقيه، باشتباكات بين مسلحين موالين للحكومة، وعناصر من التنظيم الجهادي، في مديرية احور شمالي شرق محافظة ابين الجنوبية.
مصدر محلي، افاد لفرانس24 ومونت كارلو الدولية، ان ثلاثة من عناصر القاعدة قتلوا، بينهم قاضي التنظيم في مدينة المكلا، علي الكثيري، الملقب بأبي "نورة الكثيري"، كما قتل اربعة من مسلحي اللجان الشعبية المعروفة بالمقاومة الجنوبية بالاشتباكات التي دارت عند نقطة تفتيش تابعة لحلفاء الحكومة في المديرية المتاخمة لمحافظة شبوة المجاورة.

واوضح المصدر، ان نقطة التفتيش اعترضت سيارة محملة بالأسلحة، يعتقد انها كانت في طريقها الى مدينة عدن التي اعلنتها السلطات عاصمة مؤقتة للبلاد.

وحسب المصدر، فإن الكثيري ومرافقيه، كانوا ينوون تهريب شحنة الاسلحة الى عدن، مرورا بمعاقل للقاعدة في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين، في تهديد خطير للجهود الحكومية من اجل تطبيع الاوضاع الامنية في المدن الجنوبية منذ استعادتها من الحوثيين وقوات الرئيس السابق، منتصف يوليو الماضي.

عدن:

* وصول 1500 فرد من اللجان المسلحة المعروفة بالمقاومة الشعبية الى مدينة عدن، بعد شهرين من تلقيهم تدريبات مكثفة في معسكرات تابعة لقوات التحالف في دولة ارتيريا، حسب موقع اخباري محلي.
ونقل موقع المصدر اون لاين، عن مصدر عسكري، ان الدفعة الثالثة من أفراد "المقاومة الشعبية"، وصلت ميناء البريقة، غربي عدن، قادمة من ارتيريا على متن سفينة تابعة لقوات لتحالف، في مسعى حكومي لمواجهة التهديدات الامنية في المدينة الجنوبية المضطربة.

تعز:

* مقتل 18 شخصا بينهم 11 مدنيا بغارات جوية للتحالف على مواقع مفترضة للحوثيين شرقي مدينة تعز.

وافادت مصادر محلية بمقتل 6 مدنيين من اسرة واحدة بينهم نساء بغارة جوية، يقول حلفاء الحكومة انها خاطئة، على استهدفت منزل في منطقة الحمراء بمنطقة الراهدة شرقي تعز.

وفي وقت لاحق قتل 5 مدنيين واصيب 8 اخرين بجروح خطيرة، بغارات جوية استهدفت مواقع مفترضة للحوثيين وحلفائهم في منطقة الاقروض شمالي المدينة المنكوبة.

مصادر محلية قالت لمونت كارلو الدولية، ان 7 من المسلحين الحوثيين قتلوا بهذه الغارات، بينما يلف الغموض مصير اخرين كانوا هدفا لغارة جوية اخرى بذات المنطقة.

* مقتل عنصرين من اللجان المسلحة المعروفة بالمقاومة، واصابة اربعة اخرين احدهم حالته خطيرة، بمعارك مع الحوثيين وقوات الرئيس السابق في منطقتي الدحي، والبعرارة.

* قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الحكومية في منطقة المعقرة بين مديريتي المخا، وذباب عند الساحل الغربي على البحر الاحمر.

مصدر محلي، قال ان الحوثيين شنوا هجوما عنيفا بمنطقة المعقر في محاولة للتقدم باتجاه مواقع القوات الحكومية في مثلث العمري، ومنطقة المنصورة، ما اوقع قتلى وجرحى من الطرفيين بينهم قيادي في الجماعة الحوثية.

الى ذلك شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الحوثيين في محيط معسكر العمري، شمالي شرق مديرية ذو باب الممتدة الى مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الاحمر.

وكان الحوثيون استعادوا الاربعاء، السيطرة على المعسكر، في انتكاسة مفاجئة تهدد المكاسب التي حققها حلفاء الحكومة في هذه الجبهة، منذ نحو شهرين.

* غارة لطيران التحالف على منطقة المطالي بمديرية المسراخ، جنوبي شرق مدينة تعز.

اب:

* مقتل نحو 20 من المجندين الحوثيين بسلسلة غارات جوية استهدفت قاعدة عسكرية في المحافظة وسط البلاد.

مصادر محلية ذكرت ان مقاتلات التحالف شنت اربع غارات جوية على معسكر الحمزة بمنطقة ميتم جنوبي مدينة اب، ما اسفر عن مقتل 20 على الاقل، واصابة اخرين من المجندين الحوثيين الذين التحقوا مؤخرا بالمعسكر للمشاركة في القتال ضد التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

صنعاء:

* طيران التحالف يكثف غاراته على مواقع الحوثيين والرئيس السابق في محافظة صنعاء التي تضم مديريات ريف العاصمة.

مقاتلات التحالف استهدفت معهدا تقنيا، ومصنعا للاواني البلاستيكية، في مديرية بني مطر جنوبي العاصمة.

وكانت مقاتلات التحالف شنت سلسلة غارات على قاعدة الديلمي في محيط مطار العاصمة الدولي، شمالي صنعاء والوية الصواريخ بعيدة المدى في جبل عطان وصالة للمعارض الدولية، كمقر مفترض للحوثيين جنوبي العاصمة.

لحج:

* الحوثيون يحققون تقدما جديدا، شمالي شرق مديرية القبيطة عند الحدود الشطرية السابقة بين محافظتي تعز ولحج.

مصادر محلية قالت ان الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، حققوا تقدما على حساب حلفاء الحكومة المحليين في مناطق جبل القشع، والهجر، وحيدين، اثر معارك عنيفة، اسفرت عن قتلى وجرحى من الطرفين.

في الاثناء، كثفت مقاتلات التحالف غاراتها على مواقع الحوثيين، والقوات الموالية لهم في هذه المناطق، في حين قال مصدر محلي، ان احدى الغارات استهدفت منزلا في منطقة الهجر اوقعت قتلى من المدنيين.

الى ذلك شن الحوثيون وقوات الرئيس السابق، قصفا عنيفا بصواريخ الكاتيوشا على مواقع القوات الحكومية في منطقة كرش عند الحدود الشطرية السابقة بين محافظتي لحج وتعز.

البيضاء:

*مقاتلو اللجان الشعبية الموالية للحكومة في مديرية ذي ناعم يستعيدون السيطرة على نقطة يفعان من ايدي الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.

الحديدة:

*قتيلان و8 جرحى بغارات لطيران التحالف في المحافظة الساحلية على البحر الاحمر، يقول الحوثيون انها استهدفت مصنعين للزيوت والبلاستيك.

مارب:

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية صرواح غربي المحافظة النفطية القريبة من الحدود السعودية.

صعدة:

* القوات البرية السعودية تطلق اكثر من اربعين قذيفة على مواقع الحوثيين في مناطق القمع والمخروق والمليل بمديرية كتاف، شرقي مدينة صعدة معقل الجماعة المسلحة، شمالي البلاد.
اعلام الحوثيين افاد بمقتل طفلة واصابة اخرين بغارة جوية استهدفت منزلا في مديرية ساقين جنوب غرب مدينة صعدة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.