تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية

غضب في بغداد إثر إعدام السعودية لنمر النمر

مظاهرات في بغداد إثر الحكم على نمر النمر بالإعدام (المصدر: عباس حجازي لوكالة فارس للانباء)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أثار إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي نمر باقر النمر غضبا واسعا في العراق حيث طالب بعض قادة البلاد بإغلاق سفارة الرياض في بغداد التي أعيد افتتاحها حديثا.

إعلان

وقال خلف عبد الصمد رئيس كتلة الدعوة في البرلمان العراقي إن "إعدام الشيخ النمر سيخلف عواقب وخيمة ونهاية حكم آل سعود، وان هذه الجريمة ستجلب النقمة على بلادهم".

ودعا عبد الصمد الذي ينتمي رئيس الحكومة حيدر العبادي وسلفه نوري المالكي إلى نفس الحزب إلى "غلق السفارة السعودية وطرد السفير وإعدام كافة الإرهابيين السعوديين المتواجدين في السجون العراقية وذلك ردا على جريمتهم الطائفية الإرهابية".

وأعيد افتتاح السفارة السعودية في العراق في 15 كانون الثاني/ديسمبر 2015، بعد ربع قرن من انقطاع العلاقات بين البلدين اثر غزو العراق للكويت, وباشر السفير الجديد في بغداد عمله منذ ثلاثة أيام فقط.

وأكد متحدث باسم وزارة العدل العراقية ان عدد السعوديين الموجودين في السجون العراقية يبلغ 61، مؤكدا ان هذه الحصيلة معدة قبل ستة أشهر ولم يستطع إعطاء تفاصيل حول الأرقام المحدثة.

بدوره، أدان نائب رئيس قوات الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس إعدام النمر واعتبرها "جريمة تضاف إلى سجل جرائم آل سعود".

وقال المهندس الذي يحظى بدعم طهران التي ردت على إعدام النمر بقولها إن
السعودية ستدفع ثمنا باهظا, "في الوقت الذي يدعم فيه حكام السعودية الإرهاب في كل العالم ويسعون إلى إرسال التكفيريين والأسلحة والمفخخات إلى بلدان المسلمين ليعيثوا في الأرض فسادا يقبلون اليوم على إعدام اشرف من في السعودية ضاربين قوانين حقوق الإنسان والمجتمع الدولي عرض الحائط".

كما طالبت عصائب أهل الحق الذي يقودها الشيخ قيس الخزعلي بإغلاق السفارة
السعودية.

ودعت الحكومة العراقية إلى "مراجعة بقوة جدوى الفائدة من وجود سفارة للسعودية في العراق مشبوهة السفير والأهداف".

وكان عدد الذين نفذت فيهم أحكام بالإعدام في المملكة في 2015 وصل إلى 153 شخصا بحسب إحصاء لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية، متجاوزا بكثير عدد الإعدامات في 2014 الذي بلغ 87 إعداما.

وبحسب منظمة العفو الدولية فان عدد إعدامات سنة 2015 هو الأعلى منذ العام
1995، حين أعدم 192 شخصا.

والسعودية هي بين أكثر الدول تنفيذا لعقوبة الإعدام مع الولايات المتحدة والصين وإيران.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.