السعودية

من هو نمر باقر النمر؟

المعارض السعودي الشيعي نمر باقر النمر

ولد نمر باقر النمر عام 1379 هـ/ 1959 في مدينة العوامية في محافظة القطيف بشرق المملكة العربية السعودية.

إعلان

بدأ دراسته في مسقط رأسه العوامية، وبعد نهاية دراسته الثانوية هاجر إلى إيران عام 1980 والتحق بالحوزة العلمية، وبقي هناك ما يقارب عشر سنوات قبل أن يتجه إلى سوريا .

ونمر النمر عالم دين شيعي سعودي أثارت خطاباته التي هاجم فيها أسرة آل سعود الحاكمة جدلا واسعًا. وقد اشتهر بتصريحاته العديدة المعارضة للنظام السعودي.

ففي مارس 2009 انتقد بشدة الحكومة السعودية بسبب أحداث البقيع، وهدد السلطات "بانفصال القطيف و الأحساء و تشكيلها دولة شيعية مع البحرين ." فتم اعتقاله بسبب هذه التصريحات، ثم أفرج عنه لاحقا.

ونمر باقر النمر هو واحد من أبرز أبناء الطائفة الشيعية الذين يتهمون السلطات السعودية بتهميشهم في الوظائف الإدارية والعسكرية، خصوصا في المراتب العليا من الدولة.

وهوعبّر عن ارتياحه لوفاة ولي العهد السابق وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز، وذلك في خطبة له ألقاها بتاريخ 16 يونيو 2012 .

اعتقل عدة مرات في 2006 و 2008 و 2009 ، وكان آخرها في الثامن من يوليو عام 2012 .

وبالفعل، فقد احتجزته السلطات لفترة قصيرة في مايو 2006 فور دخوله الأراضي السعودية قادما إليها من البحرين حيث شارك في ملتقى دولي عن القرآن الكريم.

واعتقل مجددا في 23 أغسطس 2008 بالقطيف على خلفية انتقادات وجهت للحكومة السعودية من سعد الفقيه بعدم قدرتها على اعتقاله لأنه محمي من إيران على حد وصف الفقيه.

وأخيرا، وفي يوليو 2012، اعتقلته السلطات السعودية متهمة إياه، في بيان صدر حينذاك، بأنه حاول ومن معه مقاومة رجال الأمن وأطلق النار واصطدم بإحدى الدوريات الأمنية أثناء محاولته الهرب. الأمر الذي دفع قوات الأمن للرد عليه واعتقاله بعد إصابته في فخذه، حيث تم نقله إلى المستشفى لعلاجه واستكمال الإجراءات النظامية بحقه.

كما شهدت منطقة القطيف اشتباكات عدة على خلفية اعتقال النمر الذي قال قبل اعتقاله في خطبة بمسجده في العوامية "أنا على يقين من أن اعتقالي أو قتلي سيكون دافعا للحراك".

و في 15 أكتوبر 2014، حكمت عليه المحكمة الجزائية في السعودية بالإعدام تعزيرا.

وتم تنفيذ الحكم بالإعدام في صباح يوم السبت 2 يناير 2016 .

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن