تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية

البعثة الدبلوماسية الإيرانية تغادر الأراضي السعودية

السفارة السعودية في واشنطن 4 كانون الثاني/يناير 2016 (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

غادر افراد البعثة الدبلوماسية الايرانية الاربعاء 6 كانون الثاني/يناير السعودية، بعد اعلان الرياض الاحد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية اثر هجوم على مقرين لبعثتها في ايران من قبل محتجين على اعدام الرياض الشيخ الشيعي نمر النمر، بحسب الاعلام الرسمي السعودي.

إعلان

واوردت وكالة الانباء السعودية (واس) "غادر اعضاء السفارة الايرانية بالرياض واعضاء القنصلية بجدة المملكة العربية السعودية من الرياض اليوم، على متن طائرة خاصة تابعة لشركة ايرانية، وذلك بعد قرار المملكة قطع علاقتها الدبلوماسية مع ايران".

واوضحت الوكالة ان اعضاء القنصلية الايرانية في جدة وصلوا الى الرياض الليلة الماضية "للمغادرة إلى طهران مع أعضاء السفارة بالرياض، وقد قدمت التسهيلات والإجراءات اللازمة لمغادرتهم".

وعرض التلفزيون الرسمي الايراني لقطات تظهر الطائرة التي اقلت البعثة على مدرج مطار مهراباد في طهران، مشيرا الى انها نقلت 54 دبلوماسيا وعائلاتهم، وكان في استقبالهم احد نواب وزير الخارجية الايراني.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعلن مساء الاحد قطع بلاده العلاقات مع ايران وطرد دبلوماسييها، ردا على قيام متظاهرين بالهجوم على مبنى السفارة في طهران والقنصلية في مشهد، احتجاجا على قيام الرياض باعدام الشيخ السعودي الشيعي نمر باقر النمر.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن السفير الايراني في الرياض حسين صادقي قوله "على رغم ان الاحتجاج حق مدني، الا ان الهجوم على سفارة (...) يمكن ان يضر بصورة الجمهورية الاسلامية".

اضاف "هذه الخطوة كانت غير مقبولة وخاطئة، وعلينا ان نتعلم درسا انه مع الحفاظ على الحق بالاحتجاج، عمل كهذا لا يجب ان يحدث".

وكان افراد البعثة السعودية وصلوا الثلاثاء الى الرياض عن طريق دبي.

وتسبب اعدام النمر بأزمة حادة بين السعودية وايران. واتخذت دول مقربة من المملكة خطوات دبلوماسية بحق الجمهورية الاسلامية، اذ اعلنت البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية، وطرد السودان السفير الايراني. الى ذلك، استدعت الامارات سفيرها من طهران وخفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي، كما استدعت الكويت سفيرها من العاصمة الايرانية.

كما اعلنت السعودية والبحرين وقف الرحلات الجوية من ايران واليها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.