تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الدوري الإنكليزي

غوارديولا: أي فريق انكليزي سيدربه؟

جوزيب غوارديولا ( رويترز)

خلق إعلان المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا رغبته في التدريب في انكلترا بعد انتهاء العقد الذي يربطه ببايرن ميونيخ الألماني في مايو/أيار المقبل، حالة من الإثارة في كرة القدم الانكليزية.

إعلان
 
وكان مدرب برشلونة السابق قد صرح يوم الثلاثاء 05 يناير/ كانون الثاني 2016 خلال مؤتمر صحفي: "لدي عدة عروض من انكلترا، لكني لم التزم بأي منها بعد... لا زلت شابا وأنا في حاجة إلى تحديات جديدة". يبلغ غوارديولا 44 عاما.
 
ما هي الوجهات المرجحة لنيل خدمات المدرب المميز؟
         
مانشستر سيتي    
ليس سرا أن فريق مانشستر سيتي يستعد لاستقبال غوارديولا منذ عدة سنوات، وهو مرشح قوي للتعاقد معه. حتى أن صحيفة "ذي تايمز" وصفت قدومه ب"شبه المؤكد".
         
ويرى مالك النادي الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان أن غوارديولا قادر على جلب أسلوب مثير إلى ملعب مانسشتر سيتي، وتحقيق حلم التقدم في مسابقة دوري أبطال أوروبا.
         
وبرغم التقدم الكبير في آخر سبع سنوات وإحرازه لقب الدوري مرتين، لم ينجح سيتي بعد بتخطي دور ال`16 من المسابقة القارية.
         
التسلسل الهرمي لفريق مانشستر سيتي يناسب غوارديولا كونه عمل مع المدير التنفيذي فيران سوريانو ومع مدير كرة القدم تشيكي بيغيريستاين، عندما قاد برشلونة في الفترة التاريخية بين 2008 و2012.
         
يبدو أن مدرب سيتي الحالي التشيلي مانويل بيليغريني قد رضخ للأمر الواقع حيث قال مؤخرا: "في نهاية المطاف سيأتي إلى هنا".
         
تشلسي             
مالك تشلسي الروسي رومان ابراموفيتش معجب بغاورديولا منذ وقت بعيد. ويعتقد أن الملياردير أجرى عدة محاولات فاشلة لجلبه إلى ملعب  ستامفورد بريدج.
         
ومع قدوم الهولندي غوس هيدينك مؤقتا حتى نهاية الموسم اثر إقالة البرتغالي جوزيه مورينيو، يبحث فريق تشلسي دائما عن بديل.
         
غوارديولا ،المثقف، استشهد برغبتة في تذوق "مطاعم جديدة" كأحد أسباب تركه فريق بايرن ميونيخ. وفي لندن لا شك بأنه سيجد الكثير منها مقارنة مع مانشستر.
         
لكن لغوارديولا مخاوف حول إمكانية تخلي ابراموفيتش بسرعة عن مدربيه. كما انه يفضل التعاقد مع فريق مرشح للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، إذ يبتعد تشلسي حاليا بـ 13 نقطة عن مواقع التأهل في الدوري الانكليزي.
         
مانشستر يونايتد             
يبدو موقع المدرب الهولندي لويس فان غال مع مانشستر يونايتد أكثر صلابة راهنا بعد مرحلة حرجة تزامنت مع نتائج سلبية للشياطين الحمر.
         
ويعتقد أن مجلس إدارة يونايتد منح الثقة لفان غال كي يعيد تقويم الأمور، ويشعر
انه مع تواجد مساعده الويلزي راين غيغز، ابن النادي، سيكون اسم البديل جاهزا في ملعب اولد ترافورد.
         
لكن بحال هبوط أسهم فان غال، قد يغري مشروع يونايتد المدرب الرومنسي، وتجذبه فكرة إعادة يونايتد إلى عهد السير اليكس فيرغوسون.
         
ارسنال              
لم يظهر مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر أي إشارة لإمكانية رحيله، وهو يمضي حاليا عامه العشرين مع فريق ارسنال، غير انه لم يحصل على اللقب في الدوري الانكليزي منذ 12 سنة. فريقه يتصدر الترتيب حاليا بعد 18 مرحلة من انتهاء الموسم. وقد يجد ابن السادسة والستين فرصة سانحة للتنازل من موقع القمة.
         
ويرى المراقبون في الشأن الرياضي أن ارسين فينغر قد صنع تشكيلة ملائمة لأسلوب غوارديولا الذي عبر عن إعجابه سابقا بالفريق اللندني، قائلا إنهم "يلعبون دوما بأسلوب جيد".
         
التعاقد مع ارسنال يمنحه أيضا فرصة العيش والعمل في لندن، وهو أمر يغري زوجته كريستينا سيرا. وغوارديولا نفسه يعشق العيش في المدن، إذ أمضى بعض فتراته اثر ترك برشلونة عام 2012 في مدينة نيويورك الأميركية.
         
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.