اليمن

الحكومة اليمنية تعلن ممثل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "شخصاً غير مرغوب فيه"

مقاتل حوثي في صنعاء 7 كانون الثاني/يناير 2016 (أ ف ب)

افاد مسؤول في الامم المتحدة الخميس ان الحكومة اليمنية اعلنت ممثل المنظمة الدولية لحقوق الانسان في اليمن جورج ابو الزلف شخصا غير مرغوب فيه.

إعلان

واوضح المتحدث ستيفان دوجاريك ان الامم المتحدة لا تزال تنتظر تأكيدا رسميا، معتبرا انه "تطور مؤسف للغاية".

واكد ان ابو الزلف، وهو فلسطيني يتراس مكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان في اليمن، "قام بعمل ممتاز".

ولم يحدد الاسباب التي ذكرتها السلطات اليمنية لطرده.

وفي بيان مقتضب، اعتبرت وزارة الخارجية اليمنية ان الممثل الاممي لم يكن "محايدا" في ابلاغه عن وضع حقوق الانسان في اليمن من دون اي توضيح اضافي.

واورد مسؤول اممي اخر ان الامم المتحدة تبلغت القرار اليمني في شكل غير رسمي صباح الخميس.

ومن ناحيته، ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة الخميس بقرار الحكومة اليمنية. واكد انه له "كل الثقة" بجورج ابو الزلف.

وحض الحكومة اليمنية على "اعادة النظر بموقفها من عملية طرده".

واعتبر بان كي مون ان "الحكومة باعتراضها على عمل الامم المتحدة حول حقوق الانسان لا تحترم التزاماتها وهذا الامر قد يترك اثرا سلبيا على عودة السلام والاستقرار الى اليمن".

واضاف "لا يجوز ابدا ان يتعرض طاقم الامم المتحدة للتهديد او العقوبة بسبب قيامه بعمله الذي يقوم على اساس شرعة الامم المتحدة" معربا عن "قلقه العميق على امن الطاقم المحلي والدولي للامم المتحدة الذي ما زال موجودا على الارض".

وتتلقى الحكومة اليمنية المعترف بها منذ اذار/مارس 2015 دعم تحالف عسكري تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق عدة في البلاد.

والثلاثاء، قالت الامم المتحدة انه خلال شهر كانون الاول/ديسمبر وحده، قتل 81 مدنيا في اليمن معظمهم في الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده الرياض.

كذلك، قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان في تقرير انها تلقت "معلومات صادمة" عن استخدام قوات التحالف قنابل عنقودية في محافظة حجة المحاذية للسعودية.

وعثر فريق من المفوضية العليا في احدى قرى المحافظة على شظايا 29 قنبلة من هذا النوع قرب مزارع موز.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن