تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خاص "مونت كارلو الدولية" اليمن: الموجز الصباحي 10-01-2016

اليمن:الرياض تستبعد حوارا مع صالح والتحالف يتقدم في حجة

( رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
7 دقائق

المتحدث باسم قيادة التحالف العربي، العميد أحمد عسيري يقول ان السعودية" لا يمكن ان تقبل على الإطلاق التفاوض المباشر مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وميليشيات الحوثي"، في اول تعليق على اشتراط الرئيس السابق ان يكون الحوار المقبل"مع النظام السعودي"،وليس مع حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي.

إعلان

صالح، كان جدد في خطاب له الجمعة، رفضه للحوار مع من وصفهم ب "المرتزقة الباحثين عن السلطة"،قائلا ان الحوار المقبل "سيكون مع النظام السعودي"، شريطة وقف العمليات العسكرية، وانسحاب القوات الاجنبية من بلاده.

وانتهت مشاورات بين الاطراف اليمنية المتحاربة، بمشاركة ممثلين عن حزب الرئيس السابق في سويسرا منتصف ديسمبر الماضي، الى ترحيل ملفات الصراع الرئيسة الى اجتماع جديد في 14 يناير/كانون ثاني في جنيف او اثيوبيا.

وبدا الرئيس السابق معزولا في اتصالات المجتمع الدولي حول الازمة اليمنية، منذ اجبرته انتفاضة شعبية ضخمة قبل اربع سنوات، على التنحي بموجب خطة خليجية لنقل السلطة التي تشبث بها صالح اكثر من ثلاثة عقود.

وضاعفت عقوبات اممية، وفقا للفصل السابع ضد صالح ونجله، من القيود على فرص عودته الى السلطة.

*التحالف العربي بقيادة السعودية، ينفي استخدام قنابل عنقودية في الضربات الجوية التي ينفذها في اليمن، بعد تصريحات بهذا الشأن للامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة.

العميد الركن احمد عسيري، قال ان التحالف "ينفي استخدام القنابل العنقودية في صنعاء" التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم منذ ايلول/سبتمبر 2014.

*المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، يطلب من حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، الاعلان عن هدنة جديدة تتضمن وقفا لاطلاق النار تزامنا مع جولة المشاورات مع الحوثيين، وحزب الرئيس السابق المقرر استئنافها هذا الشهر، سعيا لإنهاء الصراع الدائر في البلاد.

عضو الوفد التفاوضي الحكومي عبد العزيز جباري، قال إن المبعوث الأممي، طلب خلال لقائه بالرياض مؤخرا "وفد الحكومة اليمنية" هدنة جديدة خلال المشاورات، إلا أن هذا الموضوع بيد الرئيس هادي".

الى ذلك ابلغ مصدر سياسي مونت كارلو الدولية، ان المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد سيصل عصر اليوم الاحد الى صنعاء، لاجراء مشاورات مع الحوثيين وحزب الرئيس السابق، الذين يرفضون المشاركة في المحادثات المقبلة قبل ايقاف العمليات العسكرية للتحالف.

*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يجري تعينيات حكومية لسد الفراغ في اجهزة الدولة، هي الاوسع منذ عودته من منفاه الاجباري في الرياض منتصف نوفمبر الماضي.

وشملت القرارات، تعيين اربعة وزراء بينهم امرأة تولت حقيبة الشؤون القانونية.
وبموجب المرسوم، عينت الاكاديمية الجنوبية في القانون، نهال العولقي وزيراً للشؤون القانونية، وعثمان مجلي وزيراً للدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى، بينما عين نائب رئيس مؤتمر الحوار ياسر الرعيني وزيراً للدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، كما عين هاني بن بريك وزيراً للدولة عضو مجلس الوزراء.

وشملت القرارات تعيين محافظ لسقطرى، ومديرا لدائراة التوجية في القوات المسلحة، ونواب لوزارات المالية، والتخطيط، والتربية، والاعلام، فضلا عن تعيينات جديدة في محافظتي عدن وحضرموت.

وجاءت التعيينات بعيد اجتماع استثنائي، عقده الرئيس اليمني ورئيس حكومته خالد بحاح امس الجمعة في مدينة عدن الجنوبية.

حجة:

*قوات التحالف التي تشارك فيها وحدات عسكرية حكومية مدربة في الاراضي السعودية، تحكم سيطرتها التامة على ميناء ومدينة ميدي، بعد وقت قصير من انسحاب تكتيكي، امس السبت من المرفأ الاستراتيجي على البحر الاحمر، الذي تقول الرياض ان الحوثيين يتلقون عبره شحنات مهربة من السلاح، من حلفائهم الاقليميين.

مصادر محلية، قالت لفرانس24 ومونت كارلو الدولية، ان القوات الحكومية استعادت السيطرة على طول الشريط الساحلي حتي ميناء ميدي، بعد ان كانت تراجعت الى منطقة الموسم السعودية عند الحدود مع محافظة حجة، في وقت دفع فيه الرئيس السابق بتعزيزات عسكرية ضخمة من قوات الحرس الجمهوري الى هذه الجبهة المشتعلة.

حسب تلك المصادر، فان المواجهات على اشدها في جبهة ميدي، اثر محاولات لحلفاء الحكومة التقدم تحت غطاء جوي كثيف عبر ميدي باتجاه مدينة حرض المنفذ الحدودي لليمن مع السعودية.

*مقتل شخصين وأصابة ثلاثة آخرين بغارات على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية بكيل المير شمالي مدينة حجة.

صنعاء:

*السلطات الامنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، تعلن تفكيك سيارة مفخخة في منطقة مذبح غربي العاصمة.

*طيران التحالف يضرب مواقع للحوثيين في منطقة "مسيب" بمديرية بنى مطر غربي العاصمة صنعاء.

*اربع غارات لطيران التحالف على مستودعات للمؤسسة الإقتصادية العسكرية في منطقة المداور بمديرية همدان عند الضواحي الشمالية الغربية للعاصمة.
كما ضربت 3 غارات معسكر القوات الخاصة، المعروفة بقوات النخبة في الجيش اليمني، التي كان يقودها العميد احمد علي عبدالله صالح، نجل الرئيس السابق في منطقة الصباحة غربي العاصمة.

الجوف:

*غارات لطيران التحالف بقيادة السعودية، على مواقع الحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية الغيل غربي المحافظة الصحراوية الممتدة الى معاقل الجماعة في محافظة صعدة شمالي البلاد.

عمران :

*الطيران الحربي يضرب بسلسلة غارات جوية مواقع للحوثيين في منطقة ذيفان بمديرية ريدة شمالي مدينة عمران التي مهد سقوطها بيد الجماعة اواخر 2014 الطريق امام اجتياح العاصمة صنعاء.

تعز:

*غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة الستين شمالي مدينة تعز.

*الحوثيون يعلنون شن قصف عنيف على مواقع حلفاء الحكومة غربي مدارس العمري شمالي شرق مديرية ذو باب الاستراتيجية الممتدة الى مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الاحمر.

صعدة:

*مقتل ثلاثة اشخاص واصابة خمسة اخرين في حصيلة اولية لغارات جوية يقول الحوثيون انها استهدفت سوقا شعبيا في مديرية رازح الحدودية مع السعودية.
الحوثيون اتهموا القوات السعودية بشن قصف صاروخي على مواقع متفرقة في ذات المديرية باستخدام قنابل عنقودية.

*غارات لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة "معبار" بمديرة مجز شمالي غرب مدينة صعدة.

شبوة:

*قتلى وجرحى بمواجهات مسلحة عند نقطة تفتيش على الطريق العام بمديرية رضوم في محافظة شبوة شرقي البلاد.

مصادر محلية، قالت ان المواجهات اندلعت عندما رفض سائق شاحنة التوقف عند نقطة للتفتيش، حيث جرى تبادل لإطلاق النيران بين عناصر النقطة و مسلحين يرافقون الشاحنة التي يعتقد انها كانت تحمل شحنة اسلحة، ما ادى الى انفجار حمولة الشاحنة القادمة من ميناء بير علي باتجاه مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.