تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المكسيك

بدء إجراءات إعادة "إل تشابو" للولايات المتحدة

إل تشابو مقبوضاً عليه 8 كانون الثاني/يناير 2016 (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلنت الحكومة المكسيكية الأحد انها بدأت رسميا اجراءات تسليم بارون المخدرات خواكين "إل تشابو" غوسمان الى الولايات المتحدة، وذلك بعد يومين من اعادة القبض عليه عقب ستة اشهر امضاها فارا من سجن يخضع لحراسة مشددة.

إعلان

وقال مكتب المدعي العام في بيان ان عملاء مكتب الانتربول في مكسيكو توجهوا الى سجن قرب العاصمة مكسيكو يقبع فيه زعيم كارتيل سينالوا وذلك من اجل تنفيذ مذكرتي توقيف صادرتين بحقه عن السلطات الاميركية، ما يعني بدء عملية تسليمه للولايات المتحدة.

وكانت وزارة العدل اعلنت في بيان السبت عزمها على بدء اجراءات ترحيل تاجر المخدرات الشهير، مشيرة الى انها تلقت من نظيرتها الاميركية العام الماضي مذكرتي توقيف بحق إل تشابو تطلب تسليمها اياه.

واوضحت الوزارة في بيانها ان محامي غوسمان امامهم ثلاثة ايام لتقديم اعتراضاتهم على هذين الطلبين، مؤكدة انها "ستوفر كل العناصر" اللازمة لإفشال اي محاولة قد يلجأ اليها الدفاع لقطع الطريق على تسليم موكله.

واعتقلت السلطات المكسيكية خواكين "ال تشابو" غوسمان الجمعة "داخل فندق" قرب لوس موتشيس الواقعة على مقربة من سواحل ولاية سيناولا (شمال غرب) المنطقة التي يتحدر منها بارون المخدرات الشهير.

وكان تاجر المخدرات نجح في 11 تموز/يوليو الماضي في الفرار من سجن التيبلانو المكسيكي الخاضع لاجراءات امنية مشددة بعدما استعان بنفق يمتد على 1،5 كيلومتر مستخدما دراجة نارية مثبتة على سكك حديد لينهي رحلة الفرار في منزل قيد الانشاء في وسط الحقول.

وكان الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو اعلن اثر اعتقال "إل تشابو" للمرة الاولى في شباط/فبراير 2014 انه يرفض تسليمه الى الولايات المتحدة وان بارون المخدرات سيحاكم ويسجن في المكسيك.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.