جائزة الكرة الذهبية

ميسي يحصل على جائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة

ليونيل ميسي بعد فوزه بجائزة الكرة الذهبية لعام 2015 ( رويترز 11-02-2016)

أحرز الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة الاسباني، يوم الاثنين 11 يناير / كانون الثاني 2016 على جائزة الكرة الذهبية التي تمنح سنويا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مشاركة مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، كأفضل لاعب في العالم لعام 2015 للمرة الخامسة في مسيرته وذلك في الحفل الذي أقيم في قصر السفراء في زيوريخ.

إعلان
 
استعاد ليونيل ميسي العرش من غريمه في ريال مدريد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي توج باللقب في العامين الماضيين (إضافة إلى عام 2008) بعد أن ناله النجم الأرجنتيني في أربع مناسبات متتالية بين 2009 و2012 حين أصبح أول لاعب يحقق هذا الانجاز متفوقا على الهولنديين يوهان كرويف (1971 و1973 و1974) وماركو فان باستن (1988 و1989 و1992) ورئيس الاتحاد الأوروبي الموقوف حاليا الفرنسي ميشال بلاتيني (1983 و1984 و1985).
         
وتقدم ميسي (28 عاما) على رونالدو وزميله في برشلونة البرازيلي نيمار، بعد أن كتب صفحة جديدة في مسيرته الأسطورية بإحرازه مع الفريق الكاتالوني خماسية دوري أبطال أوروبا والدوري والكأس المحليين والكأس السوبر الأوروبية، إضافة إلى كأس العالم للأندية التي لم تدخل في الحسابات كون باب الاختيار أغلق قبل إقامة هذه المسابقة.
         
وحقق "البرغوث" الأرجنتيني الذي لم تفلت منه إلا الكأس السوبر الاسبانية، انجازات كبيرة على الصعيد الشخصي فأنهى الموسم في صدارة ترتيب الهدافين أوروبيا مشاركة مع رونالدو (10 أهداف لكل منهما). وحل ثانيا في الدوري المحلي برصيد 43 هدفا خلف رونالدو (48 هدفا)، وسجل 53 هدفا في مختلف المسابقات عام 2015.
         
ودفعت هذه الانجازات قادة ومدربي المنتخبات ومجموعة من الصحافيين الرياضيين (صحافي واحد من كل بلد) الذين شاركوا في الاستطلاع (627 صوتا) إلى تفضيله على منافسيه.
      
أزمة الفيفا تلقي بظلالها على حفل توزيع الجوائز
         
         
وألقت الأزمة التي يعيشها الفيفا منذ أيار/ مايو، بظلالها على حفل توزيع الجوائز رغم محاولة المشاركين الجدية لإبعاد شبح الفوضى الناجمة عن فضائح المنظمة العالمية عن هذه الأمسية.
         
وكان لغياب شخصيات الوزن الثقيل لأول مرة عن هذا الحفل انعكاسات مؤثرة على وجوه المشاركين لان الجوائز الفردية الأهم في عالم كرة القدم وزعت من دون حضور الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزيف بلاتر الموقوف 8 سنوات عن أي نشاط رياضي، والأمين العام جيروم فالك الذي يواجه خطر الإيقاف 9 سنوات.
         
يضاف إلى ذلك غياب الفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف بدوره 8 سنوات، والذي اعتاد على الحضور بصفته رئيسا لأهم اتحاد قاري هو الاتحاد الأوروبي.
         
على صعيد آخر، خلا الحفل من الإثارة المعتادة نظرا للفوارق الكبيرة هذا العام بين ميسي ومنافسيه إذ أن النتيجة كانت شبه معروفة من قبل المعنيين والمتابعين لهذه الرياضة الأكثر شعبية في العالم، ولم تخالف التوقعات.
 
لائحة الفائزين بالجوائز لعام 2015
 
في ما يلي لائحة الفائزين بالجوائز لعام 2015 التي وزعها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوم الاثنين 11 يناير الجاري في الحفل الذي أقيم في قصر المؤتمرات في زيوريخ:
         
          - جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب:
          الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني)
         
          - جائزة أفضل لاعبة:
          الأميركية كارلي لويد (هيوستن داش)
         
          - جائزة أفضل مدرب (رجال):
          الاسباني لويس انريكي (برشلونة)
         
          - جائزة أفضل مدرب (سيدات):
          الانكليزية الأصل جيل ايليس (المنتخب الأميركي)
         
          - جائزة بوشكاش لأفضل هدف:
          البرازيلي ويندل ليرا (سجله حين كان مع غويانيسا وهو يلعب حاليا مع فيلا نوفا)
         
          - التشكيلة المثالية:
          - للمرمى: الألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ)
          - للدفاع: البرازيليون تياغو سيلفا (باريس سان جرمان الفرنسي) ومارسيلو (ريال مدريد الاسباني) وداني الفيش (برشلونة الاسباني) والاسباني سيرخيو راموس (ريال
مدريد)
          - للوسط: الاسباني اندريس انييستا (برشلونة) والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد) والفرنسي بول بوغبا (يوفنتوس الايطالي)
          - للهجوم: البرازيلي نيمار والارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)
         

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن