تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

أبرز النقاط في خطاب أوباما حول حال الاتحاد

في البيت الأبيض 12 كانون الثاني/يناير 2016 (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
5 دقائق

في ما يلي ابرز تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه الاخير حول حال الاتحاد الذي القاه مساء الثلاثاء امام الكونغرس في واشنطن:

إعلان

الاقتصاد

"دعوني ابدأ بالاقتصاد وبواقع اساسي: الولايات المتحدة الاميركية وفي الوقت الراهن لديها الاقتصاد الاقوى والاكثر استمرارية في العالم (...) كل ما يحكى عن تراجع الاقتصاد الاميركي مجرد خيال. لكن ما هو صحيح والذي يدفع الكثير من الاميركيين الى القلق، هو ان الاقتصاد يتغير بقوة، تغييرات بدأت قبل فترة طويلة مع الانكماش الكبير الذي اصابنا".

السرطان

"السنة الماضية قال نائب الرئيس بايدن ان اميركا بامكانها معالجة السرطان كما تمكنت من الوصول الى القمر. والشهر الماضي عمل مع هذا الكونغرس لاعطاء العلماء في المعهد الوطني للصحة، الموارد الاكبر التي يحصلون عليها منذ عشر سنوات. وهذا المساء اعلن عن جهد وطني جديد للقيام بما يجب فعله (في مكافحة السرطان)".

"من اجل الغالين علينا الذين خسرناهم ومن اجل العائلات التي ما زال بامكاننا انقاذها، فلنجعل من اميركا البلد الذي يستأصل السرطان مرة واحدة وللابد".

تنظيم الدولة الاسلامية

"ان جموعا من المقاتلين المتمركزين فوق شاحنات صغيرة واشخاصا نفوسهم معذبة يتآمرون في شقق او مرائب سيارات، يشكلون خطرا هائلا على المدنيين وعلينا وقفهم. ولكنهم لا يشكلون خطرا وجوديا على امتنا. علينا تسميتهم بحسب ما هم، قتلة ومتعصبون يجب القضاء عليهم ومطاردتهم وتدميرهم".

"الشعب الاميركي يجب ان يعلم انه حتى بدون تحرك في الكونغرس، سيتلقن تنظيم الدولة الاسلامية نفس الدروس مثل ارهابيين اخرين سابقا. اذا كنتم تشكون في التزام اميركا -- او التزامي -- احقاق العدل، فاسألوا اسامة بن لادن" الذي قتل في عملية اميركية في باكستان في ايار/مايو 2011.

"اذا هاجمتم اميركيين فسنلاحقكم، قد يستغرق هذا الامر بعض الوقت لكن ذاكرتنا قوية ونطاق تحركنا لا حدود له".

هجوم على الجمهوريين

"العالم سيلجأ الينا للمساعدة في حل هذه المشاكل، واجوبتنا يجب ان تكون اكثر من حديث متشدد (...) هذا الامر قد ينجح كشعارات مثيرة للصدمة على التلفزيون لكنه لن ينجح على الساحة الدولية".

انتقاد ترامب

"حين يقوم سياسيون باهانة مسلمين وحين يتم تخريب مسجد او التعرض لولد، هذا الامر لا يجعلنا اكثر امانا. انه امر خاطىء، يمس بصورتنا في نظر العالم. ويجعل من الاصعب تحقيق اهدافنا، كما يعتبر خيانة لواقعنا كبلد".

غوانتانامو

"ساواصل جهودي لاغلاق سجن غوانتانامو، فهو يكلف غاليا وهو غير مجد وهو ليس اكثر من كراس تجنيد يستخدمه اعداؤنا".

التغير المناخي

"اذا كان هناك احد لا يزال يريد نكران الربط بين العلم والتغير المناخي، فسيجد نفسه وحيدا لانه سيكون في وجه عسكريينا وغالبية ارباب العمل الاميركيين وغالبية الاميركيين ونصف المجموعة العلمية تقريبا وحوالى 200 دولة في مختلف انحاء العالم تتفق على القول ان هذا الامر يطرح مشكلة ويجب تسويتها".

"حتى ولو لم يكن الكوكب في خطر او سنة 2014 لم تكن السنة الاكثر سخونة الى ان تبين ان 2015 كانت اكثر حرا، فلماذا علينا تفويت الفرصة امام الشركات الاميركية لانتاج وبيع طاقة المستقبل؟"

كوبا

"خمسون عاما مرت من عزل كوبا ولم تنجح في نشر الديموقراطية وادت الى تراجعنا في اميركا اللاتينية. هل تريدون تعزيز قيادتنا ومصداقيتنا في القارة؟ اعترفوا بان الحرب الباردة انتهت. ارفعوا الحظر".

الاسف

"انه احد الامور القليلة التي اتأسف عليها خلال رئاستي وهو الضغينة والارتياب بين الحزبين والتي تدهورت الى اسوأ. ليس لدي شك بان رئيسا بمواهب لينكولن او روزفلت كان ليتمكن من ردم هوة الانقسام بشكل افضل، واؤكد انني ساحاول باستمرار ان اعمل على ذلك طالما لا زلت في مهامي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.