سوريا

المرصد السوري: قوات النظام تسيطر على بلدة قرب معقل تنظيم "داعش" في حلب

قوات تابعة للنظام السوري في محيط بلدة عين البيضا قرب الباب 13 كانون الثاني/يناير 2016 (أ ف ب)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

سيطرت قوات النظام السوري الخميس على بلدة اعران القريبة من مدينة الباب، ابرز معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة حلب في شمال البلاد، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

إعلان

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "سيطرت قوات النظام السوري الخميس على قرية اعران الواقعة في ريف حلب الشرقي مدعومة بغطاء جوي روسي بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة الاسلامية".

وتقع البلدة على بعد عشرة كيلومترات جنوب مدينة الباب.

واوضح عبد الرحمن ان قوات النظام بعد سيطرتها على اعران "باتت للمرة الاولى منذ العام 2012 قريبة بهذا الشكل من مدينة الباب" التي تعرضت الخميس لقصف من طائرات حربية "يعتقد انها روسية" بحسب المرصد، ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل.

وسيطرت الفصائل المعارضة في تموز/يوليو 2012 على مدينة الباب التي تبعد نحو ثلاثين كيلومترا عن الحدود التركية، قبل ان يتمكن تنظيم "الدولة الاسلامية" من السيطرة عليها في العام 2013.

وتسعى قوات النظام وفق عبد الرحمن، الى فصل مناطق سيطرة الجهاديين في حلب عن مناطق سيطرتهم في الرقة (شرق)، معقلهم الرئيسي في سوريا.

واحصى المرصد مقتل 63 عنصرا من تنظيم "الدولة الاسلامية" جراء الضربات الروسية التي تتعرض لها مدينة الباب منذ السبت.

وبدأت موسكو في 30 ايلول/سبتمبر حملة جوية مساندة لقوات النظام في سوريا، تقول انها تستهدف تنظيم "الدولة الاسلامية" ومجموعات "ارهابية" اخرى. وتتهمها دول الغرب ومجموعات المعارضة باستهداف الفصائل التي يصنف بعضها "معتدلا" اكثر من تركيزها على الجهاديين.

وتمكنت قوات النظام من تحقيق انجازات ميدانية عدة على اكثر من جبهة في الاشهر الثلاثة الاخيرة نتيجة الدعم الروسي.

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ اذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 260 الف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح ولجوء اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن