تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

ظريف وكيري وموغريني في فيينا لإطلاق تطبيق الاتفاق النووي

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

يلتقي وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وايران محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني في فيينا لوضع اللمسات الاخيرة على اعلان بدء تطبيق الاتفاق الذي ينص على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

إعلان

وصف ظريف انعقاد هذا اللقاء بانه ياتي في "يوم سعيد للشعب الايراني لان العقوبات سترفع عنه وسعيد ايضا للمنطقة" والعالم لان ذلك يظهر انه يمكن تسوية مشكلات كبرى عبر الدبلوماسية وليس عبر الضغط والتهديدات ".

لم تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا بعد ان ايران التزمت بكامل التعهدات التي قطعتها في اطار الاتفاق النووي. ومن "المرجح" ان يصدر تقرير في هذا الصدد في ختام اجتماعات فيينا.

ويتعين بعدها ان يباشر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة برفع تدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد في ايران البالغ عدد سكانها 77 مليون نسمة والغنية بموارد النفط والغاز.

تنفي ايران باستمرار اي نية في حيازة سلاح نووي الا انها تتمسك في الوقت نفسه بحقها في برنامج نووي.الا ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اشارت في تقريرها في كانون الاول/ديسمبر الى ان ايران قامت حتى العام 2009 بتجارب بهدف الحصول على قنبلة نووية. الا ان واشنطن اعتبرت ان ذلك يجب الا يحول دون "المضي قدما" في الملف.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.