تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الفضاء

مدير وكالة الفضاء الأوروبية يقترح إنشاء "قرية" على القمر

فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

دافع مدير وكالة الفضاء الأوروبية يان فورنر عن فكرته بإقامة "قرية قمرية" معتبرا أنها ستشكل "الخلف المثالي" لمحطة الفضاء الدولية في مجال استكشاف الفضاء.

إعلان

ومنذ توليه مهامه في تموز ـ يوليو طرح فورنر مرات عدة فكرة هذه القرية "مون فيلدج" متعددة الجنسيات ولا سيما أمام المؤتمر الدولي لصناعات الفضاء في تشرين الأول ـ أكتوبر وفي الولايات المتحدة.

وقال فورنر خلال مؤتمر صحافي "الأمر لا يتعلق ببناء منازل صغيرة مع بلدية وكنيسة". ومضى يقول "بحسب فكرتي فإن القرية هي مكان يصل إليه أشخاص مختلفون مع أفكار مختلفة ويقيمون شيئا لا يكون منفردا".

وأضاف "سيكون للقرية القمرية الدولية استخدامات متعددة ومستخدمون متعددون" مواصلا "قد تهتم دولة بالعلوم وتعنى شركة خاصة بالحقل المنجمي وقد يستخدم البعض القمر كمنصة لاستكشاف أماكن أبعد بعد". وقال "قد نعمد إلى وضع تلسكوب راديوي فيها كذلك". وأوضح فورنر "كل طرف يمكنه أن يأتي بمؤهلاته في روح من التعاون.

وأكد "إننا نجري محادثات على المستوى العالمي لمعرفة إن كانت الفكرة تثير اهتماما كافيا للمضي قدما".

وقد ترى القرية القمرية هذه النور بعد وقف العمل بمحطة الفضاء الدولية التي قررت الولايات المتحدة وروسيا وكندا واليابان الاستمرار بها حتى العام 2024.

وتعهدت أوروبا حتى الآن بتمويل المحطة حتى العام 2020. وسيناقش المؤتمر الوزاري المقبل لوكالة لفضاء الأوروبية الموضوع مطلع كانون الأول ـ ديسمبر في سويسرا.

وأكد فورنر "أرى القرية القمرية كخلف مثالي لمحطة الفضاء الدولية. وحتى الآن لا أرى أي فكرة منافسة لها".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.