تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الخليج العربي

رفع العقوبات عن إيران هزّ بورصات الخليج وخفّض أسعار النفط

فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أدى الاعلان عن رفع العقوبات عن ايران بموجب الاتفاق النووي الى تراجع البورصات في الخليج مع استمرار انخفاض اسعار النفط .

إعلان

كل بورصات دول منطقة الخليج سجلت تراجعا حادا منذ الساعات الاولى لافتتاحها صباح يوم الاحد وكانت سوق الاسهم السعودية الاكثر تاثرا اذ بلغت نسبة تراجعها 6،5 بالمئة بعد دقائق من بدء التداولات. وتراجع مؤشر "تداول" أكثر من 300 نقطة بعد دقائق من بدء التداولات الصباحية، الى ما دون عتبة 5500 نقطة. وتراجعت اسهم 164 من الشركات ال` 167 المدرجة في البورصة السعودية، وهي الاكبر عربيا.

كما فقدت سوق الاسهم في الدوحة، وهي الثانية في الخليج بعد السعودية، ستة بالمئة ايضا مع بدء التداولات، قبل ان تستعيد بعضا من عافيتها وتتداول متراجعة خمسة بالمئة، ما دون عتبة 8800 نقطة.

بورصة دبي لم تكن افصل حالا وبلغت نسبة التراجع عند الافتتاح ستة بالمئة ، قبل ان تتحسن بعض الشيء لتبلغ خسائرها 5،6 بالمئة. وتراجعت سوق الاسهم الى ما دون عتبة 2700 نقطة، مع تراجع اسهم شركات رئيسية مثل "اعمار" و"ارابتك".

في ابو ظبي فقدت سوق الاسهم 4،5 بالمئة الا انها بقيت اعلى من عتبة 3700 نقطة، في حين تراجعت الكويت 2،4 بالمئة الى حدود خمسة آلاف نقطة، وهو مستوى لم تشهده منذ العام 2004.

وتراجعت سوقا الاسهم الاصغر حجما في سلطنة عمان والبحرين،اذ فقدت الاولى 1،5 بالمئة، في مقابل 0،3 بالمئة للثانية.

ويأتي تراجع اسهم دول الخليج التي تعتمد بشكل رئيسي على الواردات النفطية, بعد خسائر كبيرة في اسواق الاسهم العالمية الجمعة عشية عطلة نهاية الاسبوع, علما ان الاسواق الخليجية تغلق الجمعة والسبت.

وفقد النفط اكثر من 20 بالمئة من قيمته منذ بدء سنة 2016, وتراجع الى ما دون
30 دولارا اميركيا للبرميل. ويأتي ذلك ليواصل نسق الانخفاض الحاد في الاسعار المستمر منذ منتصف العام 2014.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.