تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

كريستين لاغارد مرشحة لولاية ثانية على رأس صندوق النقد الدولي

كريستين لاغارد في باريس 22 كانون الثاني/يناير 2016 (أ ف ب)

اعلنت كريستين لاغارد رسميا الجمعة ترشحها لولاية ثانية على رأس صندوق النقد الدولي بعدما حصلت على دعم من عدة جهات مهمة.

إعلان

وقالت لاغارد لقناة فرانس-2 غداء بدء اجراءات الترشيح لرئاسة هذه الهيئة المالية الدولية "نعم انا مرشحة لولاية ثانية". واضافت "يشرفني انني تلقيت دعما مع بدء العملية" وذكرت خصوصا فرنسا وبريطانيا والمانيا والصين.

وحول الولايات المتحدة، ذكرت لاغارد بانها تعلن عن موقفها عادة في نهاية العملية. لكنها اشارت الى شخصيات تدعمها داخل ادارة الرئيس باراك اوباما.

وقالت ان "تصريحات نائب الرئيس (الاميركي جو بايدن) في خطاب علني تضمنت اشادة وكادت ان تكون مربكة وغبر وزير الخزانة (جاك ليو) عن امله في العمل معي". .

واضافت لاغارد التي احتفلت للتو بعيد ميلادها الستين "اعتقد انه من الصعب للولايات المتحدة ان تفعل اكثر من ذلك في هذه المرحلة".

وكان صندوق النقد الدولي اعلن الاربعاء انه سيعين مديره العام المقبل بحلول "مطلع اذار/مارس". ويأمل مجلس ادارة الصندوق الذي يمثل دوله الاعضاء الـ188 بان يعلن خياره النهائي "قبل الثالث من اذار/مارس" المقبل على اساس "التوافق".

وكانت لاغارد المديرة العامة للصندوق منذ تموز/يوليو 2011 ولولاية مدتها خمس سنوات، اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي انها "مستعدة للعمل".

تولت لاغارد ادارة المؤسسة المالية خلفا لدومينيك ستروس كان الذي اضطر الى تقديم استقالته بعد فضيحة جنسية.

وردا على سؤال عن احالتها في كانون الاول/ديسمبر على القضاء بتهمة "الاهمال" في قضية تحكيم حسم لمصلحة رجل الاعمال بيرنار تابي، قالت وزيرة الاقتصاد السابقة انها "عملت لمصلحة الدولة وفق القانون".

واضافت "ضميري مرتاح في هذه القضية وآمل ان يتم احقاق العدل في ختام هذه القضية الطويلة والشاقة".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن