تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حرب اليمن: الموجز الصباحي ليوم 2016/01/23

اليمن: واشنطن تؤكد دعما للتحالف والأمم المتحدة تكشف حقائق الوضع الإنساني في تعز

المنسق الاممي للشؤون الانسانية في اليمن جيمي ماكغو لدريك يتفقد أحد المشافي المدمرة بقصف التحالف في مدينة تعز (رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
9 دقائق

وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، يؤكد دعم واشنطن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن.

إعلان

كيري، قال في مؤتمر صحفي مشترك اليوم بالرياض مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير،ان بلاده "تقف مع السعودية أمام التهديد الذي يشكله الحوثيين في اليمن".

اشار الى "أن العلاقة بين واشنطن ودول الخليج استراتيجية"، مؤكدًا أن واشنطن لا تزال قلقة من السياسة الإيرانية.
من جانبه قال وزير الخارجية السعودي، أن السعودية بحثت مع كيري كيفية التصدي لتدخلات إيران في المنطقة، كما أنهما بحثا الأزمة في سوريا واليمن والتدخلات الإيرانية بالمنطقة.

*المنسق الاممي للشؤون الانسانية في اليمن،جيمي ماكغو لدريك، الذي رأس وفدا من الأمم المتحدة في مهمة لتقصي الحقائق حول الأوضاع الإنسانية في مدينة تعز، يؤكد ان ثلاث مديريات خاضعة لسيطرة حلفاء الحكومة داخل المدينة عانت من صعوبة وصول المساعدات الانسانية لفترة امتدت لعدة اشهر.

في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء، قال ماكغو لدريك، ان "المدينة تعاني من نقص في كميات المواد الغذائية والسلع الاساسية الاخرى الضرورية للبقاء على قيد الحياة" .

وكشف انه " كانت هناك صعوبة في وصول المساعدات الانسانية الى ثلاث مديريات داخل المدينة ولفترة امتدت لعدة اشهر"، لكنه قال "انه شاهد بعض المواد الغذائية واسطوانا غاز الطبخ وغيرها من المواد يجري ادخالها الى المدينة".
اضاف" نسعى سوية مع الاطراف الميدانية للتوصل الى اليات تضمن الوصول الدائم دون قيد او شرط".

وتتهم الحكومة اليمنية، ومنظمات محلية ودولية، الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، بفرض حصار خانق علي مدينة تعز منذ تسعة اشهر، حيث يعيش عشرات الالاف من سكان المدينة، الذين تقطعت بهم سبل النزوح الى مناطق آمنة، وضعا انسانيا كارثيا، مع تعذر دخول المساعدات الانسانية الغذائية، والدوائية، الى المناطق الخاضعة لسيطرة حلفاء الحكومة.

المنسق الاممي للشؤون الانسانية في اليمن جيمي ماكغو لدريك ، قال " رأيت الصعوبات التي يواجهها السكان ، لم ار سوى عدد قليل فقط من المتاجر تفتح ابوابها ".

اضاف "في كل مكان مررت به شاهدت حجم الاذى الذي يلحق بالنساء والرجال والاطفال بسبب النزاع، الذين عاشوا في هذه المدينة تحت هذه الظروف الصعبة لعدة اشهر ".

ماكغو لدريك اكد "ان المدينة تشهد شحة في الخدمات الاساسية، بما في ذلك امكانية الحصول على المياه والوقود".
وناشد السطات والجماعات العمل مع الامم المتحدة لوضع الية تسمح بالاتاحة المنتظمة والمستمرة لوصول الخدمات وغيرها من السلع الى مدينة تعز.

*وزير الإعلام اليمني محمد عبد المجيد قباطي يقول أن المبعوث الأممي الى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي اجرى مؤخرا في صنعاء جولة مشاورات مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح ، تعهد ان يعود الى الرياض رفقة وزير الدفاع اليمني، اللواء محمود الصبيحي، والمعتقلين الاخرين المشمولين بقرار مجلس الامن 2216، لكنه لم يتمكن من الوفاء بعهوده.

القباطي قال في تصريحات لجريدة الشرق الاوسط، ، ان ولد الشيخ احمد " لم يفلح في الوفاء بعهوده"، حيث كان ملتزمًا بأن يعود في زيارته الأخيرة إلى العاصمة السعودية الرياض، ومعه وزير الدفاع اليمني، اللواء محمود الصبيحي، وشقيق الرئيس هادي اللواء ناصر منصور، والعميد في القوات الموالية للحكومة فيصل رجب، المحتجزين لدى الحوثيين وحلفائهم منذ اجتياحهم المحافظات الجنوبية نهاية مارس الماضي.

وكان الوسيط الدولي انهى مؤخر امشاورات في صنعاء مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق، دون التوصل الى اتفاق نهائي بشان موعد محادثات السلام اليمنية، لكنه نجح في تحقيق اختراق محدود في ملف "بناء الثقة"، بالافراج عن وزير التعليم الفني عبد الرزاق الاشوال.

كما قال انه تلقى تطمينات حول سلامة، وصحة وزير الدفاع، وشقيق الرئيس هادي والعميد فيصل رجب، الذي يلزم القرار الاممي 2216 الحوثيين بإطلاق سراحهم فورا دون قيد او شرط.

* الإمارات تدعو لتحرك دولي عاجل لإغاثة الشعب اليمني ،معتبرة أن الأزمة الإنسانية الراهنة في اليمن تمثل تحدياً للمجتمع الدولي.

وزيرة التنمية والتعاون الدولي الاماراتي لبنى بنت خالد القاسمي قالت أن الأمارات قدمت عام 2015 مساعدات بلغت قيمتها نحو 1.64 مليار درهم ما يوازي 447 مليون دولار، أستفاد منها 1.8 مليون شخص يمني .
*وزارة الاعلام الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، توقف صحيفة يمنية اسبوعية معارضة، تابعة للحزب الاشتراكي اليمني،عن الصدور نهائيا.

مصادر صحفية، قالت ان وزارة الاعلام في صنعاء، امرت كافة المطابع، بمنع طباعة صحيفة الثوري، الناطقة باسم الحزب الاشتراكي، المناهض لسلطة الحوثيين، منذ سيطرت الجماعة المسلحة وحلفاؤها، على العاصمة صنعاء في سبتمبر العام الماضي.

وهذا هو الاجراء الثاني من نوعه ضد الصحافة الحزبية خلال اقل من شهرين،، بعد ايقاف الجماعة صحيفة الوحدوي الناطقة باسم التنظيم الوحدوي الناصري اواخر نوفمبر الماضي.
وتقاسمت "الوحدوي" و"الثوري" خطابا مناهضا لجماعة الحوثيين، والحروب التي تخوضها الجماعة والرئيس السابق، في محافظات جنوبي ووسط البلاد.

وستكون صحيفتا الوحوي، والثوري، هما اخر المنابر الاعلامية المعارضة للحوثيين في صنعاء، بعد ان اوقفت الجماعة كافة الصحف القريبة من خصومها السياسيين والعسكريين، والقبليين.

وتقول نقابة الصحفيين اليمنيين، ان الصحافة اليمنية، تعيش منذ فرض الحوثيون سيطرتهم على صنعاء، انتكاسة لم تشهد لها مثيل من قبل، على الصعيدين المهني، والحقوق والحريات.

البيضاء:

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على اهداف عسكرية ومواقع للحوثيين في مدينة البيضاء وسط البلاد، مستهدفا المجمع الحكومي ومعسكر قوات الأمن الخاصة، وجبل العريف بمديرية الطفة.

الى ذلك اكدت مصادر محلية مقتل قيادي بارز في الجماعة وسبعة آخرين من مرافقيه قتلوا الليلة الماضية بكمين نصبه لهم مسلحون قبليون في مديرية ذي ناعم غربي مدينة البيضاء.

المصادر ذاتها قالت ان القيادي في جماعة الحوثيين أحمد العشة المُكنى "أبو زيد"، قتل مع سبعة مسلحين اخرين في منطقة الحيكل بينما كانوا في طريقهم الى جبهة ذي ناعم، حيث المواجهات على اشدها بين مسلحي الجماعة والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومسلحين قبليين من جهة اخرى في مناطق "مكسر" و"البركات" و"العقبة" و"غليس" .

مأرب:

*استمرار المواجهات العنيفة بين القوات الحكومية المسنودة بمقاتلين محليين من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة في منطقة المشجح بمديرية صرواح غربي محافظة مأرب .

مصادر اعلامية موالية للحكومة، قالت ان معارك شرسة تدور بين الطرفين، وسط انباء عن تقدم القوات الحكومية التي تلقت دعما من مروحيات الاباتشي التابعة للتحالف في المنطقة، اخر معاقل الحوثيين شمالي شرق مديرية صرواح.

عدن:

*انفجار عبوة ناسفة في مديرية خور مكسر شرقي مدينة عدن، اثناء مرور عربات عسكرية في طريقها الى مطار عدن الدولي، دون سقوط ضحايا .

ومنذ استعادتها من ايدي الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، منتصف يوليو الماضي، تشهد المدينة الساحلية الجنوبية انفلاتا امنيا غير مسبوق، مع تصاعد موجة الاغتيالات على نحو شبة يومي، وانتشار لافت للجماعات المسلحة، مادفع السلطات المحلية الى فرض حظر ليلي للتجوال في المدينة التي اعلنت عاصمة مؤقتة للبلاد.

تعز:

* مقاتلات التحالف تقصف كتائب للدفاع الجوي في جبل منفر داخل معسكر اللواء 35 بالمطار القديم غرب تعز.
كما ضربت غارات لطيران التحالف تعزيزات للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية الوازعية جنوبي غربي مدينة تعز .

صعدة:

*اصابة 11 شخصا باربع غارات لطيران التحالف يقول الحوثيون انها استهدفت الخط العام بمديرية الصفراء وسط المحافظة.

كما ضربت خمس غارات لطيران التحالف مواقع مفترضة للحوثيين في مدينة صعدة معقل الجماعة المسلحة شمالي البلاد.
واستهدفت اربع غارات منزلا كموقع مفترض للحوثيين بمنطقة ضحيان في محيط مدينة صعدة.

مأرب:

*غارتان على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مفرق الجوف على الطريق الممتد الى العاصمة صنعاء.

لحج :

*الحوثيون يعلنون تدمير ناقلة محملة باسلحة وعتاد عسكري في منطقة كرش شمالي محافظة لحج على الطريق الممتد بين تعز وعدن.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.