تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية - العراق

الجبير: "تصريحات السفير السعودي في بغداد حول الحشد الشعبي لا تمثل موقف المملكة"

السفير السعودي في العراق ثامر السبهان (يوتيوب)

عاصفة من الانتقادات و ردود الفعل الغاضبة أطلقها برلمانيون عراقيون و قياديون في "الحشد الشعبي" و شخصيات سياسية ضد تصريحات السفير السعودي في بلادهم و التي أرجع فيها سبب رفض بعض المناطق العراقية، السنية و الكردية لوجود "الحشد الشعبي" إلى أن هذه القوى ليس مقبولا لدى أبناء المجتمع العراقي.

إعلان
عقب هذه التصريحات و ما أثارته من ردود فعل غاضبة وصلت إلى حد المطالبة بطرد السفير السعودي ثامر السبهان من العراق، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رفض بلاده لتصريحات السبهان، معتبرا أنها " لا تـعبر عن الموقف الرسمي للمملكة تجاه العراق الشقيق".
 
وفي بيان قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إنه " التقى الجبير في العاصمة البحرينية المنامة على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الهندي".و أكد له أن "هذه التصريحات لا تـعبر عن الموقف الرسمي للمملكة تجاه العراق الشقيق".
 
و أبدى الطرفان العراقي و السعودي  بحسب البيان" رفضهما لهذه التصريحات، معتبرين أنها لا تصب في مصلحة تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، ويجب تجنُب تكرارها في المُستقـبَل ".
 
و كانت وزارة الخارجية العراقية قد استدعت السفير السعودي ثامر السبهان "لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص هذه التصريحات التي مثلت تدخلا في الشأن الداخلي العراقي وخروجا عن لياقات التمثيل الدبلوماسي والحديث بمعلومات غير صحيحة".
 
واعتبرت الخارجية العراقية أن "تعرض السفير لتشكيلات الحشد الشعبي التي تقاتل الإرهاب وتدافع عن سيادة البلد وتعمل تحت مظلة الدولة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة وتمتلك تمثيلا برلمانيا يجعلها جزءا من النظام السياسي" يعد "تجاوزا غير مسموح به للأعراف الدبلوماسية".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن