الشرق الأوسط

نتينياهو يتهم بان كي مون بتشجيع الإرهاب

أ ف ب

اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتينياهو الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء بانه "يشجع الارهاب" بعد ان تحدث بان عن مشاعر الاحباط لدى الفلسطينيين بسبب الاحتلال.

إعلان

وقال نتينياهو في بيان ان "تصريحات الامين العام تشجع الارهاب (..) ولا مبرر للارهاب".

وفي وقت سابق نقل بيان نشرته الامم المتحدة عن بان كي مون قوله امام مجلس الامن الدولي ان "الاحساس العميق بالعزلة والياس يدفع بعض الفلسطينيين وخصوصا الشباب" الى شن هجمات عنيفة ضد الاسرائيليين منذ بداية تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف ان "الاحباط الذي يشعر به الفلسطينيون يتزايد تحت وطأة نصف قرن من الاحتلال وشلل عملية السلام".

وقال انه "كما فعلت الشعوب المضطهدة على مر العصور، فإن الطبيعة البشرية تقضي بصدور رد فعل على الاحتلال الذي غالبا ما يكون حاضنة قوية للكراهية والتطرف".

ومنذ مطلع تشرين الاول/اكتوبر قتل 159 فلسطينيا و25 اسرائيليا اضافة الى اميركي واريتري في اعمال العنف، طبقا لاحصاءات وكالة فرانس برس.

ودان بان كي مون الهجمات الفلسطينية، الا انه قال ان بناء المستوطنات الاسرائيلية يلقي بالشك على التزام اسرائيل بهدف اقامة دولة فلسطينية مستقلة الى جانب الدولة العبرية.

وقال ان "مواصلة النشاطات الاستيطانية استخفاف بالشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي (...) ويثير اسئلة اساسية بشان التزام اسرائيل بحل الدولتين".

ورد نتينياهو بالقول ان الفلسطينيين انفسهم لا يعملون لتحقيق حل الدولتين.

واضاف ان "القتلة من الفلسطينيين لا يريدون بناء دولة، بل يريدون تدمير دولة (...) انهم يريدون قتل اليهود اينما كانوا، ويقولون ذلك باعلى صوت. انهم لا يقتلون من اجل السلام، وهم لا يقتلون من اجل حقوق الانسان".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن