الانتخابات الرئاسية الأمريكية

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: تقدم ساندرز الديمقراطي مقابل كلينتون و تيد كروز عن الجمهوريين

يوتيوب
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

أعلن المرشح الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية بيرني ساندرز مساء الاثنين انه احرز نتائج "شبه متعادلة" مع منافسته في الحزب هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية في ولاية ايوا.

إعلان

وأحرزت وزيرة الخارجية السابقة مع منتصف ليل الاثنين الثلاثاء 49,8% من الأصوات الديموقراطية، مقابل 49,6% لساندرز، بحسب نتائج فرز أصوات ناخبي الحزب الديموقراطي لـ 94% من مراكز الاقتراع.

وصرح سيناتور فيرمونت الذي يقدم نفسه على أنه اشتراكي ويعد بـ "ثورة سياسية" أمام أنصاره " وأضاف، لم يكن لدينا تنظيم سياسي ولا مال ولا اسم، ولم يكن أحد يعرفنا هذه الليلة. مع أن النتائج لم تعرف بعد، يبدو أننا شبه متعادلين" في إشارة إلى كلينتون.

وأكد أنه أحرز أصوات نصف مندوبي ايوا الذين سيشاركون في مؤتمر الحزب الديموقراطي لاختيار مرشح الحزب للرئاسة.

وصرح "وجه سكان ايوا رسالة عميقة المغزى إلى الطبقة السياسية والطبقة الاقتصادية والطبقة الإعلامية".

ودافع ساندرز أمام انصاره عن ديموقراطية "الفرد والاقتراع" وتحدث عن "لا ديموقراطية أصحاب المليارات الذين يشترون انتخابات".

أما كلينتون التي تعتبر الأوفر حظا على مستوى البلاد، فامتنعت عن إعلان النصر وأكدت أنها "متحمسة لفكرة النقاش مع السيناتور ساندرز حول أفضل الطرق لقيادة المعركة من أجل أمريكا".

وأضافت أمام مؤيديها "يجب أن نكون متحدين. إن رؤية الجمهوريين ومرشحيهم سيؤدون إلى انقسامنا"، متابعة "انضموا إلي ولنفز الآن بالاستحقاق".

في الجانب الجمهوري، فاز سيناتور تكساس المحافظ تيد كروز بالانتخابات التمهيدية في الولاية متقدما على المرشح الأوفر حظا على مستوى الحزب الجمهوري في استطلاعات الرأي دونالد ترامب الذي تقدم بدوره بفارق طفيف على ماركو روبيو، بحسب نتائج ما زالت مؤقتة.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن