تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

مجلس التعاون الخليجي يعتبر "حزب الله" اللبناني "منظمة إرهابية"

صورة الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله في تظاهرة للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء 14 حزيران/يونيو 2015 (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

قررت دول مجلس التعاون الخليجي اعتبار حزب الله اللبناني "منظمة ارهابية" واتخاذ اجراءات بحقه جراء "استمرار الاعمال العدائية" التي يقوم بها الحزب الشيعي، بحسب بيان للامانة العامة للمجلس الاربعاء.

إعلان

وقال البيان "قررت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعتبار ميليشيات حزب الله، بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها، منظمة ارهابية".

ونقل عن الامين العام للمجلس عبد اللطيف الذياني ان دول المجلس الست (السعودية والامارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان) "اتخذت هذا القرار جراء استمرار الاعمال العدائية التي يقوم بها عناصر تلك الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالاعمال الارهابية، وتهريب الاسلحة والمتفجرات، واثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف في انتهاك صارخ لسيادتها وامنها واستقرارها".

واضاف ان "دول مجلس التعاون تعتبر ممارسات ميليشيات حزب الله في دول المجلس، والاعمال التحريضية التي تقوم بها في كل من سوريا واليمن والعراق، تتنافى مع القيم والمبادىء والاخلاق الانسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديدا للامن القومي العربي".

واكد انه "نظرا لاستمرار تلك الميليشيات في ممارساتها الارهابية، فقد قررت دول المجلس اعتبارها منظمة ارهابية، وستتخذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن استنادا الى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الارهاب المطبقة في دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة".

ويأتي الموقف الخليجي بعد اقل من اسبوعين على اعلان السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي، ردا على مواقف "مناهضة لها" عزتها ل` "مصادرة" حزب الله المدعوم من خصمها الاقليمي اللدود ايران، ارادة الدولة اللبنانية.

واعلنت دول الخليج في حينه عن دعمها لقرار المملكة التي طلبت في وقت لاحق من رعاياها مغادرة لبنان وعدم السفر اليه، في خطوة اتخذت دول خليجية اجراءات مشابهة لها.

وكانت دول الخليج العربية قد اعتبرت "حزب الله" منظمة إرهابية في ختام اجتماع لها في السعودية مطلع تموز/يوليو 2013 وهددت باتخاذ إجراءات ضد مصالحه، لكنها امتنعت في حينه عن وضعه على لوائح الحركات الإرهابية متذرعة بضرورة القيام بالمزيد من "الدراسة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.