تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة تعد بتقديم مليارات الدولارات لمساعدة السوريين

خلال مؤتمر المانحين في لندن 4 شباط/فبراير 2016 (أ ف ب)

وعدت بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية كل على حدى الخميس 4 شباط/فبراير بتقديم عدة مليارات من الدولارات لدعم جهود المساعدات الإنسانية في سوريا وذلك خلال مؤتمر للدول المانحة لسوريا في لندن يعتزم جمع 9 مليارات دولار لمساعدة 18 مليون سوري.

إعلان

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قبل ساعات من بدء المؤتمر عن نية بلاده تقديم مساعدات تصل إلى 1.2 مليار جنيه استرليني (1.74 مليار دولار) بحلول عام 2020. وقال في بيان "نحن بحاجة إلى مزيد من الاموال لمواجهة هذه الازمة ونحن بحاجة اليها الآن".

وأوضح ان هذه المساعدة ستخصص لتمويل التعليم وإحداث وظائف وللمساعدات الانسانية في سوريا والأردن ولبنان وتركيا، وأنها ستضاف إلى 1.12 مليار جنيه كانت قدمتها المملكة المتحدة "ما يجعل منها ثاني أكبر مانح في العالم".

من جهته أكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال المؤتمر أن 600 مليون دولار من المساعدة الجديدة ستخصص كمساعدة طارئة للاجئين والسكان المحاصرين. وأضاف أن 290 مليون دولار ستخصص لمساعدات التنمية لتعليم اولاد اللاجئين في الاردن ولبنان.

وقال كيري ان "الولايات المتحدة قدمت اكثر من 4.5 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين وهؤلاء النازحين داخل سوريا، وانا فخور لان ذلك يجعلنا اكبر جهة خارجية مانحة في العالم".

وحث كيري الدول الاخرى الممثلة في مؤتمر لندن على زيادة مساهماتها المالية للمساعدة في وقف ازمة اللاجئين.

واضاف ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيخصص قمة حول اللاجئين في ايلول/سبتمبر على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال "حتى ذلك الحين ندعو المجموعة الدولية الى تلبية الدعوة لجمع اموال للاجئين بزيادة المساعدات بنسبة 30% على الاقل".

وبدورها وعدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس بتقديم مساعدة قدرها 2.3 مليار دولار حتى عام 2018 لمساعدة ضحايا النزاع السوري وقالت لشبكة التلفزيون الالمانية ان-24 "اقوالنا تليها افعال".

واضافت "نريد العمل لكي لا نصل ابدا الى وضع نخفض فيه المواد الغذائية المقدمة للاجئين. ولذلك نشدد على البرامج الانسانية وخصوصا برنامج الاغذية العالمي". وتابعت "آمل في ان يكون اليوم يوما جيدا للناس الذين يعيشون مثل هذه المعاناة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.