تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

من هو جان مارك آيرولت وزير الخاجية الفرنسي الجديد؟

من اليمن إلى اليسار لوران فابيوس ، فرانسوا هولاند وجان مارك آيرولت ( رويترز11-02-2016)
2 دقائق

جان مارك آيرولت هو من أهم شخصيات الحزب الاشتراكي الحاكم في فرنسا، كما أنه يعد من الشخصيات المقربة من الرئيس فرانسوا هولاند، الذي عينه أول رئيس للحكومة بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2012.

إعلان

 

غير أنه سرعان ما تمت إطاحته غداة الهزيمة الفادحة  التي تعرض لها اليسار في الانتخابات البلدية في شهر مارس /آذار عام 2014،  وعين وزير الداخلية  وقتها مانويل فالس رئيسا  للحكومة التي اختير لها  شعار "الحكومة المقاتلة" .
 
وتعتبر عودة آيرولت إلى الحكومة عبر حقيبة الخارجية "خبرا سارا" بالنسبة إلى الثنائي الفرنسي – الألماني بحسب ما يرى المراقبون وأيضا مجموعة من البرلمانيين الاشتراكيين ، نظرا  إلى العلاقات  الوطيدة التي تربطه بالألمان، لكونه يتقن لغتهم  وكان يدرسها، بالإضافة إلى انه كان حريصا على تعزيز المحور الفرنسي – الألماني أيام كان رئيسا للوزراء .
 
يبلغ  جان ايرولت من العمر 66 عاما ، وكان عمدة لمدينة نانت ل 23 سنة حتى تاريخ تعينيه رئيسًا للحكومة   في شهر مايو /آيار عام 2012 .  كما أنه ظل يرأس مجموعة النواب الاشتراكيين في البرلمان حتى اللحظة .
 
ووفقا  لتصنيف نشرته صحيفة لوموند عام 2009  فإن ايرولت هو الشخصية الفرنسية الذي يحتل المرتبة الثانية في ما يتعلق بالجمع بين مناصب متعددة ، وكان ذلك قبل رئاسته لمجموعة البرلمانيين الاشتراكيين.
 
كما شغل جان مارك آيرولت مجموعة مناصب فخرية، حيث ترأس جمعية رؤساء بلديات المدن الكبرى في فرنسا.
 
 
 

 
 
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.