السعودية

السعودية سترسل طائرات إلى قاعدة إنجيرليك التركية لمحاربة تنظيم "داعش"

قاعدة أنجرليك الجوية (فيسبوك)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

نقلت صحيفة يني شفق التركية عن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قوله يوم السبت 13 فبراير 2016 إن السعودية سترسل طائرات حربية لقاعدة إنجيرليك الجوية في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي من أجل محاربة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

إعلان

الإسلامية في الأسابيع الأخيرة ورحب وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر يوم الخميس 10 فبراير 2016 بالتزام السعودية بتوسيع دورها.

وقال تشاووش أوغلو لصحيفة يني شفق التركية: "السعودية الآن سترسل طائرات إلى تركيا إلى إنجيرليك. لقد أتوا ونفذوا عمليات تفقد في القاعدة." وأضاف أن من غير الواضح عدد الطائرات التي ستأتي أو إذا كان السعوديون سيرسلون جنودا.

ولم يتسن التوصل إلى مسئولين سعوديين على الفور للتعليق على تصريحات تشاووش أوغلو.

واستبعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما إرسال قوات برية أمريكية إلى سوريا. لكن السعودية عرضت هذا الشهر إرسال قوات برية لقتال الدولة الإسلامية وقال تشاووش أوغلو إن تركيا والسعوديين سيؤيدون عملية برية إذا نفذها التحالف.

وأبلغ تشاووش أوغلو الصحيفة على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن "قلنا إذا ما كانت هناك استراتيجية من هذا النوع فتركيا والسعودية يمكن أن تنضما للعملية البرية."

ووافقت القوى الكبرى في ميونيخ يوم الجمعة 12 فبراير 2016 على وقف القتال في سوريا لكن روسيا واصلت قصفها لدعم حليفها الرئيس بشار الأسد الذي تعهد بمواصلة القتال لحين استعادة للسيطرة الكاملة على البلاد.

وساعدت الضربات الجوية الروسية المستمرة منذ أربعة أشهر الأسد على استعادة مناطق من أيدي المعارضة المسلحة التي تقاتل القوات الحكومية مما أثار مخاوف دول الخليج التي تدعم المعارضة.

وبسؤاله عما إذا كان من الممكن دخول قوات سعودية إلى سوريا من تركيا قال تشاووش أوغلو " هذا رجاء وليس بأمر يتم التخطيط له. سترسل السعودية طائرات وتقول "يمكنني أن أرسل جنودا لعملية برية عندما تقتضي الضرورة".

 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن