اليونان

توقيف 3 بريطانيين مسلحين في اليونان ينوون المشاركة في محاربة تنظيم "داعش"

الصورة تعبيرية عن "الفيس بوك" لا علاقة لها بالخبر
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أوقفت الشرطة اليونانية الأحد 14 فبراير 2016 ثلاثة بريطانيين من أصل كردي عراقي، مدججين بالسلاح في الكسندروبوليس قرب الحدود التركية فيما كانوا ينوون على ما يبدو المشاركة في المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

إعلان

وتفيد المعلومات الأولية للشرطة أن الرجال الثلاثة من أصل كردي عراقي كانوا يستعدون لمغادرة اليونان للعبور إلى تركيا ثم الانتقال على الأرجح إلى سوريا أو العراق بغية المشاركة في المعارك إلى جانب الأكراد ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتم توقيف احدهم وهو في الأربعين من عمره عند مركز كيبي الحدودي على نهر ايفروس الفاصل بين تركيا واليونان وبحوزته أربعة أسلحة من نوع والثر و200 ألف رصاصة من عيار 22 ملم مخبأة في مقطورة تجرها سيارة تحمل لوحة تسجيل ألمانية.

وقالت الشرطة في بيانها انه يشتبه "بانتمائه إلى تنظيم إجرامي" ل"انتهاك التشريع الخاص بحمل الأسلحة".

وصادرت الشرطة الذخائر والسيارة والمقطورة على أن يحال المشتبه به على المدعي العام في الكسندروبوليس بحسب البيان.

وأوقفت الشرطة البريطانيين الآخرين البالغين من العمر 35 و36 عاما, في مرفأ الكسندروبوليس كبرى مدن منطقة ايفروس وبحوزتهما 18 قطعة سلاح ونحو 40 ألف رصاصة من عيار 22 و5,5 ملم مخبأة أيضا في مقطورة.

ويتهم هذان الرجلان ب"تشكيل تنظيم إرهابي والمشاركة في أعمال إرهابية وتهريب وحمل أسلحة وذخيرة بشكل غير قانوني" بحسب بيان شرطة المرفأ. وعهدت الشرطة إلى أجهزة مكافحة الإرهاب بالتحقيق.

والسلطات اليونانية في حالة استنفار بعد توقيف سويديين يشتبه بأنهما من الجهاديين في 31 كانون الثاني/يناير 2016 في منطقة ايفروس نفسها وبحوزتهما "معدات قتالية".

ووصل الرجلان إلى اليونان في منتصف كانون الثاني/يناير 2016 في طائرة آتية من السويد, قبل أن يستقلا حافلة إلى تركيا.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم