تخطي إلى المحتوى الرئيسي
علوم

العثور على قرن نادر لحيوان عاش قبل 1،1 مليون عام في باكستان

صورة لحيوان ستيغودون ( ويكيبيديا)

عثر فريق من العلماء الباكستانيين على قرن لحيوان يطلق عليه اسم "ستيغودون" عاش قبل مليون ومئة ألف عام، وهو من نوع قريب من الفيلة.

إعلان

 

وعثر على القرن النادر في إقليم بنجاب وسط باكستان، ومن شأنه أن يشكل عنصرا مهما في فهم العلماء لتطور هذا النوع المنقرض.
 
وبحسب المعلومات السائدة حتى الآن، ظهر الستيغودون على الأرض قبل 11 مليون سنة، وانقرض في العصر الجليدي الأخير قبل 11 الفا و700 سنة.
 
ويبلغ طول القرن مترين و44 سنتيمترا، وقطره 20،3 سنتيمترا، وهو الاكبر من نوعه المكتشف حتى الآن في باكستان، بحسب فريق العلماء.
 
وقد عثر عليه علماء في قسم علوم الحيوانات في جامعة بنجاب أثناء مهمة علمية قرب قرية جهوليم، بحسب ما أفاد متحدث باسم الجامعة وكالة فرانس برس.
 
وقال مدير البعثة العلمية محمد اختار "هذا الاكتشاف يعمق معرفتنا بتطور الستيغودون، ولا سيما في هذه المنطقة، ويلقي الضوء أيضا على البيئة التي كانت سائدة في تلك الحقبة".
 
وعلق غيريت فان دن برغ أستاذ علوم المتحجرات في جامعة وولونغونغ الاسترالية على هذا الاكتشاف بالقول "العثور على قرن كامل هو حدث نادر".
 
وبحسب محمد اختار فإن هذا القرن يعود إلى عصر البليستوسين المتأخر، وقد تمكن العلماء من تحديد عمره بفضل تقنية الكربون المشع.
 
وتميزت هذه المخلوقات المنقرضة بقرونها الطويلة شبه المستقيمة، وهي ظهرت أول الأمر في إفريقيا، ثم انتشرت في آسيا حيث عثر على معظم المتحجرات العائدة لها.
 
ومع أن انقراض هذا الحيوان تزامن مع ظهور الإنسان المعاصر، إلا انه ما من دليل حتى الآن على انه كان يصطاد هذا الحيوان.
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن