تخطي إلى المحتوى الرئيسي
5 سنوات على "انتفاضة بنغازي"

"ثورة 17 فبراير": تسلسل زمني

خلال تظاهرة في واشنطن دعماً لانتفاضو فبراير ضد نظام العقيد القذافي 17 شباط/فبراير 2011 (أ ف ب)

تحيي ليبيا الاربعاء الذكرى الخامسة لانطلاق ثورتها في العام 2011 التي اطاحت بنظام معمر القذافي بعدما حكم هذه البلاد الغنية بالنفط بيد من حديد لاكثر من اربعة عقود.

إعلان

في ما يلي المحطات الاساسية منذ ان بدات الثورة التي حررت ليبيا من قيود نظام القذافي لكنها اغرقتها في صراع دام على الحكم، فتح الباب امام تقدم جماعات جهادية على راسها تنظيم الدولة الاسلامية.

2011

- 17-15 شباط/فبراير: بدء احتجاجات لا سابق لها ضد نظام القذافي قمعت بعنف، وخصوصا في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس).

- 19 آذار/مارس: بدء هجوم لقوات التحالف على ليبيا بقيادة واشنطن ولندن وباريس، بعد ضوء اخضر من الامم المتحدة. وفي 31 آذار/مارس، تولى حلف شمال الاطلسي قيادة العمليات.

- 20 تشرين الاول/اكتوبر: مقتل معمر القذافي في سرت (450 كلم شرق طرابلس) بعد حصار دام اسابيع، والعثور على ابنه المعتصم ميتا في المدينة.

- 23 تشرين الاول/اكتوبر: المجلس الوطني الانتقالي الذي فرض نفسه على الساحة الدولية يعلن "التحرير الكامل" لليبيا. واسفر النزاع الذي استمر ثمانية اشهر عن مقتل اكثر من 30 الف شخص.

- 31 تشرين الاول/اكتوبر: انتهاء عملية حلف شمال الاطلسي الجوية.

2012

- 07 تموز/يوليو: الليبيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع للمرة الاولى لانتخاب مجلس تاسيسي، المؤتمر الوطني العام.

- 11 ايلول/سبتمبر: هجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي يؤدي الى مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز.

- 23 ايلول/سبتمبر: السلطات تعلن "حل جميع المليشيات والمجموعات المسلحة غير المنضوية تحت سلطة الدولة"، وذلك غداة انتفاضة دامية لسكان بنغازي (شرق) على الجماعات الاسلامية المسلحة.

2013

- نهاية تموز/يوليو: حرس المنشآت النفطية في الموانئ النفطية شرق البلاد يبدأون حصارا لهذه المواقع.

- 27 تموز/يوليو: تظاهرات عنيفة ضد السلطات والاحزاب السياسية بعد سلسة اغتيالات منها اغتيال الناشط المناهض للاسلاميين عبد السلام المسماري.

- 19 ايلول/سبتمبر: بدء محاكمة مسؤولين في نظام القذافي لدورهم في قمع الثورة.

- 23 كانون الاول/ديسمبر: المؤتمر الوطني العام يمدد ولايته حتى 24 تشرين الاول/ديسمبر 2014 في قرار ادى الى تظاهرات احتجاجية واستقالة نواب.

2014

- 14 شباط/فبراير: السلطات الليبية تنفي حدوث انقلاب عسكري بعد تصريحات ادلى بها اللواء السابق المتقاعد انذاك خليفة حفتر الذي دعا الى تعليق عمل المؤتمر الوطني العام والحكومة.

- 16 ايار/مايو: حفتر، الذي انضمت اليه وحدات من الجيش الليبي، يعلن شن عملية ضد مجموعات اسلامية مسلحة في شرق ليبيا.

-25 حزيران/يونيو: انتخاب برلمان جديد وسط مقاطعة الاسلاميين.

- نهاية آب/اغسطس: بعد اسابيع من المعارك ائتلاف "فجر ليبيا" الذي يضم العديد من المجموعات المسلحة بينها مجموعات اسلامية، يسيطر على العاصمة طرابلس ويعيد احياء البرلمان المنتهية ولايته "المؤتمر الوطني العام".

في الاثناء تستقر الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة عبدالله الثني والبرلمان المنتخب في شرق البلاد. وبذلك يصبح هناك في ليبيا برلمانان وحكومتان.

2015

- 15 شباط/فبراير: تنظيم الدولة الاسلامية ينشر فيديو لقتله 21 قبطيا معظمهم من المصريين بعد خطفهم في ليبيا. وسلاح الجو المصري يغير في اليوم التالي على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في درنة.

- 9 حزيران/يونيو: تنظيم الدولة الاسلامية يعلن سيطرته على سرت قبل ان يعلن في تموز/يوليو طرد مسلحيه من درنة.

- 28 تموز/يوليو: محكمة في طرابلس تحكم بالاعدام "رميا بالرصاص" على سيف الاسلام القذافي ابرز ابناء الديكتاتور الراحل وثمانية من المقربين منه.

- 13 تشرين الثاني/نوفمبر: واشنطن تنفذ للمرة الاولى غارات على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا.

- 17 كانون الاول/ديسمبر: بعد اشهر من المباحثات اعضاء في البرلمانين المتنافسين يوقعون في المغرب برعاية الامم المتحدة اتفاقا نص على تشكيل حكومة وفاق وطني.

2016

- 4 كانون الثاني/يناير: هجوم لتنظيم الدولة الاسلامية في منطقة "الهلال النفطي" شرق سرت استهدف السدرة وراس لانوف.

- 7 كانون الثاني/يناير: اكثر من 56 قتيلا في اعتداءين انتحاريين احدهما في زليتن (50 قتيلا على الاقل) والثاني في راس لانوف (ستة قتلى).

- 19 كانون الثاني/يناير: تشكيل حكومة وفاق وطني بموجب اتفاق الامم المتحدة، لكن هذه الحكومة تفشل في الحصول على ثقة البرلمان.

- 14 شباط/فبراير: تشكيل حكومة الوفاق الوطني في نسخة ثانية مصغرة وتقديمها الى البرلمان للتصويت عليها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن