5 سنوات على "انتفاضة بنغازي"

أين هي عائلة القذافي اليوم؟

العقيد القذافي في العاصمة السينغالية داكار 1985 (أ ف ب)
إعداد : مونت كارلو الدولية

أطاحت الانتفاضة الليبية بالعقيد معمر القذافي الذي حكم البلاد بقبضة من حديد على مدى أربعة عقود وأدار نظاماً عائلياً حاز فيه أبناؤه وأقاربه مكانة مميزة بينما كان في صدد إعداد نجله سيف الإسلام القذافي لخلافته على رأس الجماهيرية فيما أوشك أن يكون ثاني تجربة توريث عربية بعد نظام الأسد في سوريا. اليوم وبعد خمس سنوات، أين هي عائلة القذافي؟

إعلان

ثلاثة من أبناء القذافي قتلوا خلال انتفاضة 17 فبراير على يد المسلحين المعارضين، بما في ذلك مستشار الأمن القومي السابق المعتصم القذافي الذي قضى في اليوم نفسه لمقتل والده. أما الناجون من أفراد العائلة فهم أرملته التي عثرت لنفسها على ملاذ في الجزائر ثم عمان، وابنه سيف الإسلام الذي يقبع في سجن ليبي بانتظار محاكمته.

الزوجة صفية القذافي

يوتيوب

صفية فركاش، أم لسبعة من أبناء القذافي الثمانية، هربت مع ابنتها عائشة وابن القذافي محمد من زوجته الأولى فتحية خالد من العاصمة طرابلس عام 2011 إلى الجزائر التي منحتهم لجوءاً "لأسباب إنسانية" قبل أن ينتقلوا، بحسب الفاينينشال تايمز، إلى عُمان.

الأبناء

محمد القذافي

يوتيوب

ابن القذافي البكر من زوجته الأول فتحية. شغل منصب رئيس الجنة الأولمبية الليبية ورئيس مجلس إدارة الشركة التي تسيطر على شبكات الهاتف والاتصالات في ليبيا. انتقل إلى عُمان بعد فراره من ليبيا إلى الجزائر. لم توجه له أي تهم في الانتهاكات التي يعتقد أن نظام والده ارتكبها.

سيف الإسلام

أ ف ب

قبض عليه بعد شهر من مقتل والده وهو رهن الاحتجاز في بلدة الزنتان الليبية منذ ذلك الحين. درس سيف الإسلام في كلية لندن للاقتصاد ولعب دوراً مركزياً في محاولة إخماد الانتفاضة الليبية. متهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بينما يصر القضاء الليبي على محاكمته في ليبيا.

الساعدي

أ ف ب

لاعب سابق ورئيس سابق للاتحاد الليبي لكرة القدم ورجل أعمال فر من ليبيا عبر الصحراء وحصل على اللجوء في النيجر. تم ترحيله في عام 2014 بانتظار محاكمته في طرابلس. جدير بالذكر أنه غير مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية.

المعتصم

ويكيبيديا

الابن الرابع للعقيد ومستشار النظام للأمن القومي. قتل على أيدي المسلحين في نفس يوم وفاة والده.

 هانيبال

يوتيوب

هو الابن الخامس للقذافي غادر إلى الجزائر ومنها إلى عمان حيث حصل على اللجوء. اختطفته مجموعة مسلحة مجهولة في لبنان نهاية 2015 لفترة قصيرة قبل أن يطلق سراحه. كان يرأس وحدات الدفاع عن مدينة غريان جنوب طرابلس قبل أن يسيطر مقاتلو المعارضة على العاصمة. وشغل منصب المستشار الأول للجنة إدارة الشركة الوطنية العامة للنقل البحري. يذكر أن هانيبال تسبب في أزمة دبلوماسية عام 2008 بين ليبيا وسويسرا بعد أن اعتدى على اثنين من عمال أحد الفنادق.

سيف العرب

ابن القاذفي السادس وأقلهم شهرة. أمضى زمناً من حياته في ميونخ بألمانيا وعاد ليشارك في قمع الانتفاضة الشعبية ضد نظام والده مطلع 2011. في 30 نيسان/أبريل 2011 أعلنت الحكومة الليبية أن سيف العرب قتل في غارة لحلف شمال الأطلسي.

خميس

يوتيوب

ابن القذافي السابع. كان يعمل في الولايات المتحدة عندما اندلعت الانتفاضة الليبية مما دفعه للعودة ومساعدة العائلة في القضاء على عليها. قتل في آب/أغسطس 2011.

عائشة

يوتيوب

ابنة القذافي الوحيدة ومنحت اللجوء في الجزائر مع والدتها وشقيقيها ثم انتقلت لاحقاً إلى عمان. ذكرت تقارير أنها أنجبت طفلة بعد ثلاثة أيام من وصولها الجزائر سمتها صفية على اسم والدتها. وبحسب بي بي سي، فقد وكلت عائشة المحامي الإسرائيلي نيك كوفمان للتحقيق في ظروف وفاة والدها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

هناء (ابنة بالتبني)

ادعى العقيد القذافي لفترة طويلة أن ابنته بالتبني هناء قتلت في غارة أمريكية على ليبيا عام 1986 حين كانت عمرها 18 شهراً فقط. رغم ذلك، فقد قالت تقارير إعلامية بعد الانتفاضة الليبية أن هناء ما تزال على قيد الحياة رغم أن إمكانية التأكد من ذلك متعذرة.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن