أخبار العالم

رحيل بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

بطرس غالي 23 شباط/فبراير 1993 (رويترز)
إعداد : مونت كارلو الدولية

أعلن مجلس الأمن اليوم الثلاثاء 16 شباط/فبراير وفاة بطرس بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة بين 1992 و1996 عن عمر ناهز الـ94 عاماً.

إعلان

وبطرس غالي هو أكاديمي ودبلوماسي مصري تولى وزارة الخارجية في بلاده قبل أن يصبح الأمين العام السادس للأمم المتحدة، وشهدت فترة ولايته أزمات دولية عديدة كتقسيم يوغوسلافيا وجرائم الإبادة الجماعية في رواندا.

تولى بين عامي 1997 و2000 الأمانة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

ولد غالي في عائلة مصرية قبطية عام 1922 في القاهرة وشغل والده منصب رئيس الوزراء المصري مطلع القرن العشرين. درس الحقوق في جامعة القاهرة ثم سافر إلى باريس حيث تابع تعليمه وحصل على الدكتوراه في القانون ودبلوم في العلاقات الدولية من "معهد الدراسات السياسية".

عمل أستاذاً في جامعة القاهرة وأعطى دروساً في عدة جامعات دولية بصفة أستاذ زائر أبرزها جامعة كولومبيا الأمريكية قبل أن يعينه الرئيس الأسبق أنور السادات وزير دولة للشؤون الخارجية بين 1974 و1977 لعب خلالها دوراً بارزاً في تمهيد الطريق لاتفاقات سلام "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل.

شهدت ولايتاه على رأس المنظمة الأممية الرفيعة أزمات واضطرابات عدة على الساحة الدولية كان أبرزها الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 التي أوقعت مليوناً من الضحايا وكذلك أزمة تفكك جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية. وتعرضت الأمم المتحدة لانتقادات كبيرة وقتها لعجزها عن إيجاد حلول لتلك المشكلات.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن