المغرب - فرنسا

محمد السادس يفتتح مشروع "المركز الثقافي المغربي" في باريس

العاهل المغربي يستمع إلى شروحات حول معرض "أوزيريس" خلال زيارته لمعهد العالم العربي 17 شباط/فبراير 2016 (أ ف ب)
3 دقائق

في "معهد العالم العربي" وبحضور ثقافي وسياسي كبير، قام العاهل المغربي محمد السادس يوم الأربعاء 17 شباط/فبراير 2016 بإطلاق مشروع المركز الثقافي المغربي في باريس بكلفة تقدر بـ7 ملايين يورو ويتوقع إنجازه خلال عامين.

إعلان

وزير الثقافة المغربي أمين صبيحي اعتبر في حديث لـ"مونت كارلو الدولية" أن المركز "سيساهم في الإشعاع الثقافي للمملكة المغربية في الخارج حيث يشكل منطلقاً للتعريف بالإبداع الثقافي والفني الوطني وبجوانب من التراث الحضاري للمغرب".

محمد السادس مع الرئيس هولاند وجاك لانغ مدير معهد العالم العربي 17 شباط/فبراير 2016 (أ ف ب)

وتشهد فرنسا في السنوات الأخيرة نشاطات ثقافية متعددة متعلقة بالمغرب وثقافته وحضارته المتنوعة ويأتي هذا المركز اليوم تتويجاً لهذه العلاقة التي ستعكسها ربما عمارته الخاصة في قلب الحي اللاتيني بالعاصمة الفرنسية.

وأضاف الوزير صبيحي أن "مساحة المركز ستبلغ حوالي 200 متر مربع وسيأخذ بعين الاعتبار في هندسته المعمار المغربي الأصيل وكذلك مستلزمات العمارة الحديثة التي تعبر عن الحيوية التي نريد إيصالها للجمهور الفرنسي".

نموذج للمركز الثقافي المغربي (أ ف ب)

نموذج للمركز الثقافي المغربي (أ ف ب)

وأعلنت سفارة المغرب في باريس في بيان رسمي أن المركز الثقافي المغربي سيتضمن فضاءً مخصصاً للمعارض ومنتدى للقاءات الحوارية ومركزاً للتوثيق الافتراضي ومساحة خاصة بالنشاطات السينمائية والثقافية والمسرحية بالإضافة إلى مركز خاص بتعليم اللغتين العربية والأمازيغية.

محمد السادس يستمع إلى شروح حول المركز الثقافي المغربي بحضور الرئيس هولاند 17 شباط/فبراير 2016 (أ ف ب)

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم