السعودية

الجبير يدعو إلى تسليم المعارضة السورية صواريخ أرض ـ جو

فيس بوك
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى تسليم المعارضة السورية صواريخ مضادة للطيران، موضحا في الوقت نفسه ان هذا القرار يعود الى "التحالف الدولي".

إعلان

وقال الجبير في مقابلة مع شبيغل تصدر السبت 20 شباط ـ فبراير "نعتقد أن إدخال صواريخ أرض جو سيغير موازين القوى على الأرض"، ورد بـ "نعم" على السؤال حول ما إذا كان يؤيد تسليم هذا النوع من الأسلحة إلى "المتمردين".

وأضاف الجبير إن تسليم هذا النوع من الاسلحة "سيتيح للمعارضة المعتدلة وقف  حركة المروحيات والطائرات التي تقصفهم وتلقي عليهم المواد الكيميائية"، معتبرا أيضا أن تسليم هذه الصواريخ "غير موازين القوى في أفغانستان".

وأتاح تسليم صواريخ ستينغر أميركية الى المجاهدين الأفغان في الثمانينات تغيير موازين القوى ونجاحهم في مقاومة المحتل الروسي حتى انسحابه عام 1988.

وتابع الجبير "لا بد من درس الأمر بتأن، لأن هذه الأسلحة يجب ألا تسقط في الأيدي الخطأ" مضيفا "قرارا من هذا النوع يجب أن يتخذه التحالف الدولي وليس العربية السعودية".

حول السياسة الروسية في سوريا قال الوزير السعودي إن الدعم الروسي للرئيس السوري بشار الأسد لن ينقذه على المدى البعيد.

وتابع "الخيار الاخر هو المضي في الحرب وسيهزم بشار الأسد".

وردا على سؤال حول أوجه التقارب بين الأصولية لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" وأصولية الوهابيين في المملكة قال الجبير "إنه تبسيط لا معنى له".

وتابع "هؤلاء الناس من المجرمين المهووسين وتنظيم الدولة الإسلامية تنظيم إسلامي بقدر ما تنظيم كو كلوس كلان تنظيم مسيحي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم