مصر

السيسي: من أسقط الطائرة الروسية كان يقصد ضرب العلاقات مع روسيا

حطام الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 (رويترز)
3 دقائق

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة ألقاها يوم الأربعاء 24 فبراير 2016 في مؤتمر للتنمية الاقتصادية على أن من أسقط الطائرة الروسية كان يقصد ضرب علاقات مصر مع روسيا وليس قطاع السياحة بها فقط.

إعلان

 

وتساءل "هل الإرهاب انتهى؟ لأ لسه. لكن كلنا مع بعض "نستطيع مقاومته."
 
وأضاف "اللي وقع لنا الطيارة يقصد إيه؟ بس إنه يضربالسياحة؟ لا.. ويضرب العلاقات مع روسيا... لو قدر يضرب العلاقات مع الدنياكلها هيضربها عشان نبقى معزولين لوحدينا."
 
وهذه أول إشارة رسمية من مصر بأن الطائرة أسقطت عمدا.  وكانت روسيا قد قالت إن الطائرة سقطت نتيجة انفجار قنبلة لكن مصر قالت إنهلم يظهر دليل بعد يثبت ذلك.
 
وأعلنت جماعة ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولةالإسلامية مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة وقالت إن عبوة ناسفة وضعت في علبةمشروبات غازية استخدمت في العملية.
 
وقتل كل من كانوا على متن الطائرة وعددهم 224 شخصامعظمهم سائحون روس. وسقطت الطائرة في محافظة شمال سيناء التي تنشط فيهاجماعة ولاية سيناء في أكتوبر تشرين الأول بعد إقلاعها من مطار منتجع شرمالشيخ في محافظة جنوب سيناء المجاورة.
 
وفي نفس الوقت أبدى السيسي غضبا على من قال إنهم يعبثونبوحدة مصر مشيرا فيما يبدو إلى انتقادات للحكومة والبرلمان في وسائل إعلاممحلية.
 
وقال "ما يتم الآن (هو) محاولة العبث بوحدة المصريينسواء مؤسسات الدولة مع بعضها البعض أو فئات المجتمع مع بعضها البعض.الإرهاب لم ينفع والضغوط لم تجد فسيتم الآن تجربة أشياء جديدة."
وقال محتدا "اسمعوا كلامي أنا بس. متسمعوش حد غيري... قسما بالله اللي حيقرب لها (المؤسسات) لحشيله (سأطيح به) من فوق وش الأرض."
 
ثم قال مستهينا بمن وجه إليهم تهديده "انتو مين؟".
 
وفي الآونة الأخيرة وجه إعلاميون وسياسيون انتقاداتمختلفة في وسائل الإعلام للحكومة ومجلس النواب. ومنهم من عرف عنهم تأييدهمللرئيس السيسي.
 
وبالإضافة إلى ذلك وجه معارضون انتقادات حادة للحكومة المصرية علىتعاملها في قضايا منها تسليح جهاز الشرطة وسلوك أفراده وحبس كاتب روائي.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم