اليمن: الموجز الصباحي ليوم 2016/02/24

اليمن: اليونيسيف تحذر من كارثة إنسانية

أطفال يملؤون جرارهم بالماء في الحديدة، اليمن (15-02-2016)
أطفال يملؤون جرارهم بالماء في الحديدة، اليمن (15-02-2016) ( الصورة من رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
8 دقائق

حذرت اليونسيف من كارثة إنسانية وشيكة في اليمن بتعرض آلاف الاطفال لخطر الموت بالأمراض الفتاكة وسؤ التغذية. ممثل المنظمة الدولية المقيم في اليمن، جوليان هانس، اشار إلى تعرض أكثر من 10 آلاف طفل يمني دون الخامسة للموت نتيجة إصابتهم بأمراض مختلفة.

إعلان

 

قال ممثل اليونسيف جوليان هانس أن هناك "نحو 1.3 مليون طفل معرضون لخطر الإصابة بالأمراض المعوية، إضافة إلى 1.8 مليون آخرين عرضة لمرض الحصبة، و320 ألفاً لسوء التغذية الحاد هذا العام".
وأعرب هانس عن قلقه من "زيادة في أعداد الأطفال الذين تجندهم الميليشيات المسلحة ويُجبرون على حمل السلاح والقتال من أجل قضية لا تعنيهم من قريب أو من بعيد".
*الحزب الاشتراكي اليمني يدعو الحوثيين الى انهاء الانقلاب بشكل فوري والإصغاء للقرار الأممي 2216 والاصطفاف حول مبادرة وطنية جامعة مؤهلة لوقف الحرب.
الحزب الاشتراكي  قال في بيان سياسي الثلاثاء "إن عملية سياسية شاملة لكل الأطراف أفضل من عملية سياسية قاصرة على أطراف دون غيرها".
وجدد الحزب اليساري والشريك الجنوبي في الوحدة الاندماجية بين شطري البلاد، ادانته "للحرب العبثية"، ودعا إلى إيقافها والعودة إلى الحوار في إطار الشرعية السياسية التوافقية التي ارتضاها اليمنيون وتوافقوا عليها.
*الحوثيون يعلنون مقتل جنديين سعوديين في موقعي الفريضة وقائم زبيد بمعارك مع مقاتلي الجماعة في منطقة جازان جنوبي السعودية.
 
صنعاء:
*سلسلة غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقتي مسورة، وبران بمديرية نهم عند المدخل الشرقي للعاصمة  صنعاء.
ويواجه حلفاء الحكومة صعوبات كبيرة في مواصلة التقدم نحو صنعاء، مع استماتة الحوثيين وحلفائهم الذين تركوا وراءهم مئات الالغام، فضلا عن الدمار الذي لحق بالطرق الممتدة بين صنعاء ومأرب، جراء المعارك الطاحنة والضربات الجوية العنيفة لمقاتلات التحالف.
 
لحج:
*مسلحون متشددون يفجرون مبنى جهاز الاستخبارات" الأمن السياسي" في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج الجنوبية.
والشهر الماضي، فجر متشددون من تنظيم القاعدة مبنى ادارة الامن في المدينة التي لاتزال بعيدة عن سلطة الحكومة المعترف بها دوليا، حيث تفرض اجنحة متطرفة سيطرة غير معلنة على المدينة الهامة، عند البوابة الشمالية الغربية لمحافظة عدن.
وكانت مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية ، شنت في الاسابيع الماضية، سلسلة غارات جوية، هي الاولى على مواقع للقاعدة والجماعات المسلحة في مدينة الحوطة، ومحيطها، في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف، من اجتياح التنظيمات المرتبطة بالقاعدة والدولة الاسلامية، مدن اضافية، او استهداف مقرات سيادية، باختراقات امنية مزلزلة.
وتشهد المحافظات الجنوبية والشرقية تصاعدا غير مسبوق لنفوذ التنظيمات الجهادية، من قبيل القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، يغذيها الفراغ الامني والسياسي وضعف قدرات الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي في تأمين المحافظات المستعادة من الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق.
 
الحديدة:
*الحوثيون يعلنون تدمير بارجة حربية تابعة لقوات التحالف في البحر الاحمر قبالة سواحل الخوخة جنوبي محافظة الحديدة، غير انه لم يصدر اي تعليق من جانب التحالف حتى الان بشأن هجوم من هذا النوع.
في هذه الاثناء شن طيران التحالف سلسلة غارات جوية على مواقع متفرقة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في المحافظة الساحلية على البحر الاحمر غربي البلاد.
الحوثيون قالوا ان الغارات استهدفت قرية القداح بمديرية الخوخة، ومطار الحديدة ومصنعين للاخشاب والحديد، في مفرق الصليف ،شمالي مدينة الحديدة.
 
مأرب:
*الحوثيون يعلنون مقتل العشرات من حلفاء الحكومة لدى صدهم محاولة تقدم للقوات الحكومية وحلفائها، في منطقة كوفل اخر معاقل الجماعة المسلحة بمديرية صرواح غربي مدينة مأرب.
وكالة الانباء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قالت ان أكثر من 50 عنصرا من القوات الحكومية، وحلفائها قتلوا على الاقل، وأصيب نحو 30 آخرين في الهجوم والمعارك التي اعقبته.
وأفادت ان من بين القتلى قيادي بارز من حلفاء الحكومة وثمانية من مرافقيه.
وشهدت مديرية صرواح خلال الايام الاخيرة معارك  ضارية، اعلنت خلالها القوات الحكومية استعادة، جبلي اتياس، والأحمربعد معارك عنيفة مع الحوثيين وحلفائهم، خلفت عشرات القتلى والجرحى من الجانبين .
 
مصادر محلية، اكدت لمونت كارلو الدولية وفرانس24، تمكن القوات الحكومية من تحقيق تقدم محدود في المنطقة بالسيطرة على جبل اتياس ووادي الربيعه، في خطوة تهدف على ما يبدو لحسم المعركة مع الحوثيين في مديرية صرواح، الواقعة خلف خطوط القوات الحكومية المتقدمة عند المدخل الشرقي للعاصمة.
 
حجة:
*غارتان جويتان لطيران التحالف على معسكر اللواء 25 ميكا بمديرية عبس شمالي غرب محافظة حجة، على وقع استمرار المعارك الطاحنة في مديريتي ميدي، وحرض عند الشريط الحدودي مع السعودية.
وقتل نحو 20 مسلحا حوثيا  بمعارك عنيفة اثر محاولة تقدم لحلفاء الحكومة غرب منفذ الطوال السعودي.
 
المصادر ذكرت ان مروحيات اباتشي شاركت في الهجوم مستهدفة مواقع وتعزيزات عسكرية للحوثيين في منطقتي الامن المركزي والجمارك، ما اسفر عن عشرات القتلى والجرحى غالبيتهم من المقاتلين الحوثيين.
 
كما استهدفت مقاتلات حربية اليات عسكرية في محيط جبل الكرس بمديرية حيران، فيما ضربت غارتان تجمعا للحوثيين في مديرية بكيل المير على الحدود مع السعودية.
 
يأتي هذا في الوقت الذي استنفر فيه الحوثيون رجال القبائل لرفد جبهات القتال في ميدي وحرض، واحتواء محاولات قوات التحالف التقدم عند الشريط الساحلي على البحر الاحمر.
 
مصادر محلية قالت ان مديريات المحافظة الحدودية مع السعودية، والممتدة الى معاقل الحوثيين في محافظة صعدة شمالي البلاد، تشهد عملية تحشيد وتعبئة غير مسبوقة، في محاولة لتصعيب تقدم القوات الحكومية جنوبا صوب مينائي الحديدة والمخا.
 
واستدعت الجماعة مزيدا من التعزيزات الى جبهات القتال، بينما بدأت وحدات عسكرية موالية للرئيس السابق بتدريب مقاتلين جدد على حرب العصابات.
 
صعدة:
*مقتل امرأة واصابة ثمانية اشخاص آخرين بقصف صاروخي للقوات البرية السعودية يقول الحوثيون انه استهدف منازل سكنية في منطقة غافرة بمديرية الظاهر الحدودية.
 
عمران:
*مقتل شخص بغارة لطيران التحالف على موقع مفترض للحوثيين في مديرية حرف سفيان شمالي محافظة عمران التي مهد سقوطها بيد الجماعة المسلحة منتصف 2014 الطريق لاجتياح العاصمة صنعاء.
كما ضربت غارات جوية مستودعات اسلحة للحوثيين في جبل المرحة المطل على مدينة عمران من الناحية الجنوبية.
 
الجوف:
*طيران التحالف يستهدف مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية الغيل غربي المحافظة الممتدة الى تخوم معاقل الجماعة المتمردة شمالي البلاد.
 
تعز:
* محافظ تعز علي المعمري يكشف عن تجهيز ثلاثة الوية عسكرية لخوض معركة استعادة المدينة من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.
المعمري قال في حديث لقناة الاخبارية السعودية، ان "انتصار الجيش والمقاومة في تعز بات قريبا"، وأكد استعداد التحالف العربي بقيادة السعودية للمشاركة في عملية  "تحرير ما تبقى في قبضة الانقلابيين ورفع الحصار عن المدينة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم