سوريا

كيري: حذرنا بوتين والأسد من "خطة بديلة" إذا لم ينجح الانتقال السياسي

كيري ولافروف في ميونيخ 12 شباط/فبراير 2016 (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
4 دقائق

حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء من ان بلاده تدرس خطة بديلة للتعامل مع الوضع في سوريا في حال لم تكن دمشق وموسكو جادتين في التفاوض على الانتقال السياسي.

إعلان

وخلال جلسة استماع امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ اوضح كيري انه ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الولايات المتحدة لن تنتظر اكثر من شهر او اثنين لترى ما اذا كانت موسكو جادة بشأن المحادثات.

وقال الوزير الاميركي "هناك نقاش كبير يدور الان حول خطة بديلة في حال لم ننجح في عملية التفاوض"، ملمحا الى ان مثل هذه الخطوة تنطوي على زيادة الدعم للجماعات السورية المسلحة.

الا انه لم يكشف عن تفاصيل الخطة البديلة التي سينصح الرئيس الاميركي باراك اوباما باتباعها في حال فشلت الجهود للتوسط من اجل التوصل الى اتفاق سياسي لإنهاء الحرب الاهلية في سوريا.

والمحت مصادر دبلوماسية والصحافة الاميركية الى ان الخطة الجديدة قد تشتمل على تدخل عسكري للولايات المتحدة والتحالف، الا ان واشنطن لا تزال حذرة جدا من الانجرار الى النزاع بشكل اكبر.

واضاف كيري امام اللجنة "عندما التقيت بالرئيس بوتين، قلت له بشكل مباشر جدا ان التاكد من نجاح هذا الاختبار لن يكون خلال ستة اشهر او عام ونصف وهو الموعد المفترض للانتخابات".

وتابع "يجب ان نعرف خلال شهر او اثنين ما اذا كانت العملية الانتقالية جادة بالفعل. يتعين على الاسد نفسه ان يتخذ قرارات جدية بشأن بلورة عملية تشكيل حكومة انتقالية".

واوضح انه "اذا لم يحصل ذلك فان هناك، كما قرأتم في الصحف وربما سمعتم ايضا، خيارات لخطة بديلة يتم بحثها".

وشدد الوزير المتفائل دوما والمناهض للتدخل العسكري على ان ليست لديه "اية اوهام" في انه "اذا لم يحصل اي تقدم، اذا لم يجر اي شيء، سيكون من الصعب للغاية ان نبقي الناس حول طاولة المفاوضات".

والتقى كيري بوتين في موسكو في كانون الاول/ديسمبر، وتحدث أوباما مع نظيره الروسي الاثنين للاتفاق على بدء تنفيذ خطة "وقف الاعمال العدائية" في سوريا ابتداء من يوم السبت.

وفي حال نجاح وقف اطلاق النار، فان كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف سيدفعان الاسد والمسلحين الى التفاوض على عملية انتقال سياسي بانتخابات ودستور جديد.

واعرب بعض اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي عن تشككهم بشان الخطة، الا ان كيري اكد ان بوتين لن يرغب في ان يرى القوات الروسية تغرق في مستنقع حرب طويلة اذا رفض حليفه الاسد المشاركة في العملية السياسية.

واضاف "اعتقد ان الرئيس بوتين ذكي بما يكفي ليفهم انه اذا بقي هناك لفترة من الوقت فان الاشخاص الذين دعموا المعارضة سيرسلون اليهم مزيدا من الاسلحة، وسيواصلون القتال".

وتزود السعودية بمساعدة وكالة الاستخبارات الاميركية (سي اي ايه) وحلفاء الولايات المتحدة، عددا من الفصائل المسلحة بالاسلحة، وصرح مسؤولون سعوديون باحتمال ارسال قوات برية الى سوريا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم