انتخابات رئاسة "الفيفا" 2016

الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل: مناضل ورجل أعمال يرغب في "التنوع"

طوكيو سيكسويل في جوعانسبورغ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2015 (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

ظن كثيرون منذ اعلان الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه يحظى بدعم قارته ما يجعله قادراً على لعب دور بارز رغم أنه الوحيد بين المرشحين الخمسة القادم من عالمي السياسة والأعمال وليس الرياضة.

إعلان

واعلن سيكسويل (62 عاما) ترشيحه بعد اعلان اتحاد بلاده مساندته بالكامل قبل ان ينتقده لاحقا لحملته السرية وابتعاده عن الساحة الاعلامية، الأمر الذي دفع بإشاعات تقول إنه انسحب من السباق لكنه نفاها وأطلق موقفا قوياً أكد فيه انه سيبذل كل ما في وسعه من اجل عدم وصول مرشح اوروبي لرئاسة الفيفا.

وكان اسطورة كرة القدم الالمانية "القيصر" فرانتس بكنباور أول داعمي ترشح المناضل الجنوب افريقي الذي اكد انه بإمكان رجل الاعمال والمعتقل السياسي السابق لمدة 13 عاما الاعتماد على دعم الاتحاد الالماني، لكن الاخير دعم مرشح الاتحاد الاوروبي، السويسري جاني إنفانتينو بديل الفرنسي ميشال بلاتيني.

كما ان رفيق سجن الزعيم نيلسون مانديلا لم يحصل على دعم قارته اذ اعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي دعم رئيس الاتحاد الاسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة. وقال سيكسويل "سأعمل بكل ما استطيع من اجل ان يكون الرئيس من افريقيا او من آسيا"، داعيا الناخبين في الاتحادين الاميركي الجنوبي والأوروبي الى اختيار "التنوع" وإرسال "رسالة قوية وإيجابية".

ووعد سيكسويل، كما زملاؤه الأربعة الآخرون، باعتماد شفافية مالية مطلقة فـ"اذا تابعنا حركة الأموال، فانها تترك اثرا. واذا اختفت هذه الاموال فمن واجبنا معرفة من حصل عليها في النهاية. بالنسبة الي، انه الامر الاكثر سهولة الذي خبرته في مسيرتي من خلال ادارة منظمات تبلغ ميزانيتها خمس مرات أو 10 مرات او حتى 20 مرة اكبر من ميزانية الفيفا".

يعتبر سيكسويل المولود في سويتو من المعارضين للرئيس السابق جوزيف بلاتر وطريقة ادارته للفيفا. رجل اعمال عرف بمناهضة الفصل العنصري في جنوب افريقيا، لا ينتمي الى عالم كرة القدم، واعتبر الامر في بداية الترشيحات ميزة، لكنه تحول لاحقا الى عائق لان رؤساء الاتحادات الاعضاء في الفيفا هم من يصوتون.

عين عضوا في لجنة تنظيم مونديال 2010 الذي اقيم في جنوب افريقيا، ويرأس منذ عام 2015 لجنة المراقبة التابعة للفيفا لمتابعة الخلافات الكروية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم