موجز أخبار اليمن 28/02/2016

اليمن: اغتيال مرجع سلفي بارز في لحج وهجمات في عدن وغارات عنيفة في صنعاء وعمران وتعز والحديدة

رويترز
إعداد : عدنان الصنوي

قتلى وجرحى بمعارك بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، والقوات الحكومية وحلفائها من جهة ثانية في مديرية نهم عند المدخل الشرقي للعاصمة صنعاء.

إعلان

وقتل 30 شخصا على الاقل، واصيب العشرات ، بغارة جوية استهدفت السبت سوقا شعبيا في المديرية التي تشهد منذ نحو شهرين مواجهات عنيفة، في محاولة من حلفاء الحكومة التقدم باتجاه العاصمة اليمنية صنعاء .

حلفاء الحكومة اقروا بسقوط ضحايا في اوساط المدنيين بالغارة المروعة، لكنهم قالوا انها استهدفت امدادات تسليحية للحوثيين، في سوق خلقة، لحظة ازدحامه بالمتسوقين ظهر امس السبت في المديرية الاستراتيجية عند البوابة الشرقية للعاصمة اليمنية، حيث تتمركز هناك قوات حكومية مدعومة من التحالف، استعدادا للتقدم نحو العاصمة، الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ سبتمبر 2014.

وواصل الطيران الحربي غارات كثيفة على أنحاء متفرقة من مديرية نهم في اعنف ضرباته الجوية منذ انتقال المعارك الى جبهة صنعاء، حيث رصد الاعلام الموالي للرئيس السابق اكثر من 100 غارة جوية خلال 24 ساعة الاخيرة.

واستهدفت الغارات الجديدة، مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق،ملح، و بران ومسورة ، حيث لاتزال المعارك هناك على اشدها في محاولة مستميتة من القوات الحكومية لتحقيق اختراق ميداني صوب العاصمة، الامر الذي يشكك، حسب معلقين، في اعلان الحكومة بسيطرة حلفائها على المناطق الثلاث.

ويواجه حلفاء الحكومة الذين تمكنوا مؤخرا، من التقدم الى معسكر فرضة نهم على بعد نحو 55 كم شرقي العاصمة، صعوبات كبيرة في مواصلة شق طريقهم نحو المدينة ،مع استماتة المقاتلين الحوثيين وحلفائهم في الدفاع عن مواقعهم هناك، فضلا عن الخسائر البشرية الكبيرة التي أضيفت الى جبهات مآرب، وحجة، والجوف، وباب المندب، حيث يفتقد مقاتلو الحكومة للتدريب والسلاح لمعارك بدأت تأخذ مسارا أشبه بحرب العصابات.

وضربت غارات جوية مواقع الحوثيين في مديرية ارحب المجاورة لنهم عند المدخل الشمالي الغربي للعاصمة، كما عاود طيران التحالف استهداف ألوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة جنوبي صنعاء.

لحج:

*مسلحون مجهولون يغتالون شيخ السلفية ورئيس معهد دار الحديث في محافظة لحج الجنوبية عبدالرحمن العدني.

وقال مصدر محلي ان مسلحين مجهولين على متن سيارة فتحوا النار على المرجع السني البارز في المحافظات الجنوبية قبالة مسجد للجماعة في منطقة الفيوش على الطريق المؤدي الى مدينة عدن المجاورة.

عدن:

* سقوط جرحى بهجوم مسلح على مقر للشرطة في حي البساتين شمالي مدينة عدن.

قائد اللجان الشعبية المحلية، المعروفة بالمقاومة الجنوبية في حي البساتين علي الذيب الكازمي، قال ان المقاتلين الجنوبيين تصدوا لهجوم مسلح، وتمكنوا من القبض على قائد المجموعة المسلحة وثلاثة من عناصرها، وذكر ان ثلاثة من افراد المقاومة الجنوبية اصيبوا في الاشتباك، بعد يوم من هجوم مشابه استهدف إدارة أمن عدن في مديرية خور مكسر.

وهذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها قسم شرطة البساتين في عدن لهجوم من هذا النوع خلال اقل من اسبوعين.

وقتل خمسة جنود على الاقل، واصيب اخرون بهجوم مباغت شنه مسلحون مجهولون على قسم شرطة البساتين في 12 فبراير الجاري.

ومنذ استعادتها من الحوثيين والرئيس السابق منتصف يوليو الماضي، تشهد مدينة عدن انفلاتا امنيا كبيرا، في وقت صعدت فيه الجماعات المتطرفة من هجماتها المسلحة في المدينة الساحلية الجنوبية على نحو غير مسبوق.

والشهر الماضي شهدت المدينة 36 عملية اغتيال، واربع هجمات ارهابية بسيارات مفخخة.

تعز:

*غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية المخا الساحلية على البحر الأحمر غربي مدينة تعز .

وضربت غارات جوية مواقع للحوثيين شمالي شرق مديرية ذو باب الاستراتيجية الممتدة الى مضيق باب المندب.

عمران :

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مديرية حوث شمالي محافظة عمران، يقول الحوثيون انها استهدفت محطة وقود ومزرعتي دواجن، كما قصف الطيران مواقع للحوثيين في منطقة سنوان بمديرية ذيبين، ومعهدا تقنيا خاضع لسيطرة الحوثيين شمالي المحافظة الهامة بين صنعاء ومعاقل الحوثيين في صعدة.

الحديدة:

*سلسلة غارات لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديريتي الخوخة القناوص بمحافظة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر غربي البلاد.

الجوف:

*مقتل خبيرين إيرانيين بغارات لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في المحافظة الصحراوية شمالي البلاد، حسب ما نقلت وسائل اعلام حكومية عن قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء أمين الوائلي.

حجة:

*الحوثيون يصدون محاولة تقدم لقوات التحالف باتجاه مدينة ميدي شمالي غرب المحافظة الحدودية مع السعودية

مصادر محلية قالت لمونت كارلو الدولية، ان مسلحي الجماعة اجبروا قوات التحالف على التراجع من محيط المدينة بعد معارك طاحنة فجر اليوم .

في الاثناء شنت قوات التحالف قصف مدفعيا عنيفا من البوارج البحرية على مديريتي ميدي وحرض بحجة ، في محاولة لتحقيق اختراق ميداني هناك مع وصول تعزيزات جديدة للقوات الحكومية الى هذه الجبهة الملتهبة.

ونقلت وكالة الانباء الحكومية عن قائد عسكري رفيع أن القوات الحكومية تلقت تعزيزات عسكرية ضخمة، وانها تستعد حاليا لتغيير مسار المعارك واستعادة مناطق جديدة لا تزال تحت سيطرة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق والتقدم باتجاه محافظة الحديدة.

ورغم الاسناد الجوي والبري والبحري الكبير ، يواجه حلفاء الحكومة صعوبات كبيرة بالتقدم في هذه الجبهة، مع استماتة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في الحفاظ على مواقعهم بالمديريتين الاستراتيجيتين.

وتكافح القوات الحكومية منذ اسابيع من اجل استعادة مدينة ميدي، في الوقت الذي حافظت فيه على مكاسبها بالسيطرة المحكمة على ميناء المدينة الاستراتيجي الذي تقول قوات التحالف انه كان منفذ رئيس لتهريب السلاح الى معاقل الحوثيين في محافظة صعدة المجاورة من حلفائهم الإقليميين.

وتسعى القوات الحكومية الى السيطرة على مديرية ميدي الساحلية، لتكون مقرا لعملياتها العسكرية، عند الساحل الغربي على البحر الاحمر، وفقا لما اعلنته مصادر في القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي.

مأرب:

*سلسلة غارات جوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديريتي صرواح وحريب القراميش غربي مدينة مأرب، على وقع معارك عنيفة مع القوات الحكومية وحلفائها هناك.

الحوثيون قالوا انهم صدوا محاولة تقدم جديدة لحلفاء الحكومة عند الاطراف الغربية لمدينة مآرب، حيث يسعى حلفاء الحكومة الى تأمين خطوط الامداد نحو جبهة صنعاء باستعادة مناطق استراتيجية يسيطر عليها الحوثيون وقوات الرئيس السابق غربي صرواح، اضافة الى مديرية حريب القراميش الممتدة الى محافظة ريف العاصمة.

شبوة:

*اندلاع معارك عنيفة بين مسلحي تنظيم القاعدة في جزير العرب ومسلحين قبليين في بلدة عزان التي يسيطر عليها التنظيم الجهادي في محافظة شبوة جنوبي شرقي البلاد.

مصادر محلية قالت ان أربعة جرحى سقطوا في صفوف المسلحين القبليين ، بينما قتل احد عناصر القاعدة في تلك المواجهات التي استخدم فيها الطرفان اسلحة ثقيلة ومتوسطة.

وكان مسلحون ينتمون لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب سيطروا على البلدة الاستراتيجية التي تربط عتق عاصمة محافظة شبوة بمدن الساحل الشرقي، مطلع الشهر الجاري .

ومدينة عزان هي حاضرة لثلاث مديريات رئيسة على الطريق الممتدة بين عاصمة محافظة شبوة وساحلها على البحر العربي، حيث يقع الميناء الاستراتيجي العملاق الذي تديره شركة توتال الفرنسية لتصدير الغاز المسال.

وكانت عزان احد ابرز معاقل جماعة انصار الشريعة المرتبطة بالقاعدة، قبل انسحابهم منها منتصف 2014، تحت ضغط حملة عسكرية واسعة، مدعومة من الولايات المتحدة الاميركية والسعودية.
 

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن