سوريا

المعارضة السورية: قوات النظام وحلفائها ارتكبوا 15 خرقا للهدنة

فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أكد متحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية أن قوات النظام السورية وحلفائها قامت بـ 15 انتهاكا للهدنة في اليوم الأول من بدء تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي تم الاتفاق عليه بين الطرفين الأميركي والروسي والمدعوم من الأمم المتحدة.

إعلان

وقال المتحدث باسم الهيئة سالم المسلط في اتصال هاتفي من الرياض "ارتكبت قوات النظام 15 انتهاكا لوقف اطلاق النار في اليوم الأول من تطبيق الهدنة، بينهم اثنان من قبل حزب الله اللبناني في منطقة الزبداني" غرب دمشق والحدودية مع لبنان.

وأوضح المسلط، أن الهيئة العليا بصدد "توجيه رسالة شكوى رسمية" إلى موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزراء خارجية مجموعة الدعم الدولية لسوريا باستثناء إيران وروسيا، أبرز حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد.

ودخل اتفاق وقف الأعمال العدائية الأميركي الروسي المدعوم من ال/مم المتحدة حيز التنفيذ بعد منتصف ليل الجمعة – السبت (26 – 27 شباط ـ فبراير الجاري) . وشهدت المناطق الرئيسية المشمولة بالاتفاق هدوءا غير مسبوق على رغم تسجيل خروقات محدودة في مناطق عدة.

وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الجمعة أنها حصلت على موافقة 97 فصيلا من "فصائل الجيش الحر والمعارضة المسلحة" على الالتزام "بهدنة مؤقتة.. تستمر مدة أسبوعين".

وأكد مسلط أن أيا من هذه الفصائل لم ترد على الخروقات المسجلة السبت. ورأى أن الاتفاق شكل "الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح" لوضع حد للنزاع الدامي الذي تشهده سوريا منذ منتصف آذار ـ مارس 2011.

وأكد إنه "أمرا ايجابيا أن نرى الناس مرتاحة.. ثمة خروقات هنا وهناك لكن بشكل عام الوضع أفضل بكثير مما كان عليه سابقا".

وأضاف "هذا هو هدفنا الرئيسي.. أن يكون شعبنا بمأمن من هذا الخوف الذي يعيشونه منذ خمس سنوات حتى الآن".

في المقابل، أعلن الجيش الروسي الأحد 28 شباط ـ فبراير الجاري، تسجيل تسعة خروقات لوقف إطلاق النار في سوريا خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة، إلا أنه أكد أن وقف إطلاق النار صامد بشكل كبير.

وعقدت مجموعة العمل الدولية في جنيف اجتماعا السبت لتقييم مسار الهدنة في سوريا من دون أن تصدر أي بيان رسمي. وقال دبلوماسي غربي شارك في الاجتماع إن "الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا اعتبرت الحصيلة ايجابية بعد مرور الساعات الأولى على بدء العمل بوقف الأعمال العدائية".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم