تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن الموجز الصباحي 29/02/2016

اليمن: دعوة أممية الى تحقيق فوري في ضحايا غارة جوية

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعقد مؤتمرا في جنيف (29-02-2016 )
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعقد مؤتمرا في جنيف (29-02-2016 ) ( الصورة من رويترز)

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الغارة الجوية التي شنتها قوات التحالف على سوق شعبي في مديرية نهم عند البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء، وأسفرت عن مقتل 32 مدنيا وإصابة 41 آخرين.

إعلان

 

 

دعا بان كي مون في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، استيفان دغريك، إلى إجراء "تحقيق سريع ونزيه في الحادث"، وقال إن "عدد القتلى في تلك الغارة هو من بين أعلى المعدلات في قصف جوي واحد منذ سبتمبر/ أيلول 2015"، مُعرباً عن خالص تعازيه وتعاطفه العميق مع أسر الضحايا.

واعتبر أمين عام الامم المتحدة أن مثل هذه الهجمات تمثل انتهاكا خطيرا  للقانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الإنساني الدولي اللذان يحذران من الهجمات الموجهة ضد المدنيين والممتلكات المدنية، بما في ذلك الأسواق المأهولة بالسكان.

وكرر باني كي مون دعوته جميع أطراف النزاع في اليمن للانخراط بحسن نية مع مبعوثه الخاص لليمن في مشاورات من أجل الاتفاق على وقف الأعمال العدائية في أقرب وقت ممكن وإلى عقد جولة جديدة من محادثات السلام.
 
* منظمة العفو الدولية "امنستي" تجدد دعوتها الى فرض حظر أسلحة على كل اطراف النزاع في اليمن، وأطلقت المنظمة الحقوقية هذه الدعوة بمناسبة اجتماع في جنيف حول معاهدة الاتجار بالأسلحة.
 
وأكدت امنستي انها وثقت منذ بداية الحرب في آذار/مارس 2015 سلسلة انتهاكات خطرة للقانون الانساني وحقوق الانسان بما في ذلك جرائم حرب، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن بيان للمنظمة أصدرته اليوم الاثنين. وأضافت "نناشد كل الدول السهر على ان لا يحصل اي من اطراف النزاع في اليمن بشكل مباشر او غير مباشر على اسلحة او ذخائر او معدات او تكنولوجيا عسكرية (...) الى ان تتوقف هذه الانتهاكات".
وأوضحت المنظمة أن "هذه الدعوة الى فرض حظر تذهب أبعد من العقوبات الدولية المفروضة راهنا" على الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح بموجب قرار مجلس الامن الرقم 2216 الصادر في نيسان/ابريل 2015.
 
* نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء خالد بحاح يصل جزيرة سقطرى رفقة وفد إماراتي لإعادة اعمار وتأهيل الارخبيل الاستراتيجي في المحيط الهندي. وزار بحاح والوفود المرافقة له المناطق المتضررة من إعصاري تشابالا وميج اللذان ضربا الارخبيل أواخر العام الماضي.
وكالة الانباء الحكومية قالت ان رئيس الوزراء رعى اتفاقا بين السلطة المحلية والهلال الأحمر الإماراتي لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الأعاصير بالإضافة إلى دعم القطاعين الصحي والتربوي وتعويض الصيادين بقوارب صيد جديدة.
حضرموت:
*القوات الحكومية تعلن ضبط سيارة مفخخة يقودها انتحاري في مدينة القطن شمالي محافظة حضرموت، شرقي البلاد.
المنطقة العسكرية الأولى، ومقرها سيئون، قالت في بيان لها ان الانتحاري كان يسعى بسيارته المفخخة لاستهداف" منشأة حيوية"، وذكرت ان "عملية  تفكيك المتفجرات دامت لعدة ساعات.
وحسب البيان العسكري "وجد بداخل السيارة كمية تزن ما يقارب النصف طن من المواد المتفجرة المزروعة وسط براميل إضافة إلى عدد من الألغام المضادة للدبابات".
*القاعدة تختطف مسؤولا امنيا رفيعا في مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، كبرى المحافظات اليمنية شرقي البلاد.
مصادر محلية قالت إن مسلحي التنظيم الجهادي الذي يفرض سيطرته على المدينة الساحلية الجنوبية منذ أبريل الماضي، ،خطفوا نائب مدير البحث الجنائي في مديريات ساحل حضرموت العقيد ناصر الصنعاني واقتادوه الى جهة مجهولة.
 
مأرب:
*مقتل اربعة جنود بهجوم صاروخي شنه الحوثيون على مواقع القوات الحكومية شمالي المدينة.
وأفادت مصادر محلية بسقوط صواريخ كاتيوشا أطلقها الحوثيون على معسكر صحن الجن شمالي مدينة مأرب حيث ترابط قوات حكومية وخليجية، ما أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة ثمانية آخرين بجروح.
صنعاء:
*طيران التحالف يشن غارات جوية على محيط دار الرئاسة ومعسكر الحفا التابع للحرس الجمهوري شرقي العاصمة، كما استهدف مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية أرحب شمالي صنعاء. وشن الطيران الحربي غارتين على مواقع للحوثيين في جبل المثقل بمديرية بني ضبيان شرقي العاصمة.
في هذه الاثناء قالت مصادر ميدانية إن طائرات التحالف قصفت قافلة تعزيزات عسكرية كانت في طريقها للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية نهم عند المدخل الشرقي للعاصمة اليمنية، حيث تتمركز هناك قوات حكومية مدعومة من التحالف استعدادا للتقدم نحو العاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ سبتمبر 2014.
وكثف الطيران الحربي من غاراته على أنحاء متفرقة بالمديرية في أعنف ضرباته الجوية منذ انتقال المعارك الى جبهة صنعاء.
المتحدث باسم اللجان المحلية المناهضة للحوثيين عبدالله الشندقي، قال ان القوات الحكومية وحلفاءها استعادوا خلال الساعات الاخيرة منطقة " بني بارق " آخر عزلة في بران بعد دحر الحوثيين والقوات  الموالية للرئيس السابق باتجاه نقيل بن غيلان، على الطريق الممتد الى العاصمة صنعاء. وأشار الى إن القوات الحكومية في طريقها لاستعادة  "وادي محلي" والمناطق المجاورة وصولا إلى نقيل ابن غيلان.
 
ويواجه حلفاء الحكومة الذين تمكنوا مؤخرا من التقدم الى معسكر فرضة نهم على بعد نحو 55 كم شرقي العاصمة، صعوبات كبيرة في مواصلة شق طريقهم نحو المدينة مع استماتة المقاتلين الحوثيين وحلفائهم  في الدفاع عن مواقعهم هناك، فضلا عن الخسائر البشرية الكبيرة التي أضيفت الى جبهات مآرب، وحجة، والجوف، وباب المندب، حيث يفتقد مقاتلو الحكومة للتدريب والسلاح لمعارك بدأت تأخذ مسارا أشبه بحرب العصابات.
البيضاء:
*مقتل مسلحين حوثيين اثنين بكمين نصبه مقاتلون محليون موالون للحكومة لحملة عسكرية كانت متجهه الى منطقة القاهر بمديرية القريشية وسط البيضاء.
مصادر اعلامية موالية للحكومة قالت ان المواجهات اسفرت عن مقتل اثنين من المسلحين الحوثيين بينهم قائد الحملة واصابة آخرين، فيما سقط قتيل من رجال المقاومة وأصيب آخرين.
وكان الطيران الحربي شن سلسلة غارات على مواقع للواء 139 مشاه الذي يسيطر عليه الحوثيين في جبل احرم في رداع . كما قصفت المقاتلات بغارتين جويتين نقطة مسلحة للحوثيين في الحزام الأمني لمدينة رداع.
* مقتل 3 مسلحين حوثيين بهجوم شنه مقاتلون محليون على دورية عسكرية في مديرية الطفة شمالي محافظة البيضاء.
تعز:
*سلسلة غارات لطيران التحالف على مواقع متفرقة للحوثيين في منطقة الهشمة وشارع الستين شمالي مدينة تعز، كما ضربت غارة موقعا للجماعة في منطقة وادي صالة شرقي المدينة.
*الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية كبيرة الى مدينة تعز لدعم مواقعهم في منطقة الاقروض بمديرية المسراخ جنوبي المدينة، حيث المواجهات على اشدها مع القوات الحكومية المسنودة بمقاتلين محليين.
مصادر ميدانية قالت ان حلفاء الحكومة تمكنوا من استعادة جبل الضبايا في قرية المخعف بالقرب من جبل ورقة الذي يتمركز فيه الحوثيون في منطقة الاقروض.
الجوف :
*القوات الحكومية وحلفاؤها يعلنون استعادة ثلاثة مواقع استراتيجية في مديرية خب والشعف شمالي غرب المحافظة الصحراوية.
المتحدث باسم اللجان المحلية، المعروفة بالمقاومة الشعبية في الجوف عبد الله الأشرف، قال ان القوات الحكومية والمقاتلين المحليين، تمكنوا من السيطرة على جبال السفينة والأبرش وأبو جرف بعد معارك ضارية مع الحوثيين "
وأشار الأشرف الى أن الاشتباكات ما زالت مستمرة بين الطرفين غربي جبال سدباء، وأن هناك تقدما للجيش والمقاومة في مديرية المتون غربي المحافظة الممتدة الى المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين في محافظة صعدة، غير أن إعلام الحوثيين نسب تقدما موازيا لمقاتليه في المحافظة الحدودية مع السعودية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن