تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الصباحي 2016/03/03

الحوثيون يشنون هجوماً بالستياً والتحالف يضرب في صنعاء وتعز

قوات التحالف استهدفت مصنعاً للخشب في الحديدة على البحر الأحمر 24 شباط/فبراير 2016 (رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
7 دقائق

الحوثيون يحذرون من استهداف ميناء الحديدة الخاضع لسلطة الجماعة المسلحة في أعقاب توجيه قوات التحالف أمس الاربعاء نداء الى كافة السفن بمغادرة الميناء الاستراتيجي على البحر الاحمر غربي البلاد فورا، دون ابداء الاسباب.

إعلان

وكالة الانباء اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، نقلت عن مصدر في اللجنة الثورية العليا التابع للجماعة قوله " إن عمليات الاستهداف السابقة للميناء كانت تتم بعد إجراءات مماثلة".

وحمل المصدر المجتمع الدولي والأمم المتحدة وأمينها العام ومبعوثه إلى اليمن "مسئولية النية المبيتة لقوى العدوان باستهداف ميناء الحديدة".

وكانت قوات التحالف، طلبت من كافة السفن مغادرة ميناء الحديدة الاستراتيجي على البحر الاحمر، فورا دون ابداء الاسباب، حسب مصادر ملاحية يمنية.

ولم تعلق قوات التحالف حول خلفية الاجراء المفاجيء، الا ان مصادر موالية لها قالت ان البحرية العربية من المرجح أنها تجري تمرينات عسكرية قبالة الساحل اليمني.

لكن مراقبين اعتبروا طلب التحالف إجراءا استباقيا للسيطرة على موانئ الساحل الغربي، مدفوعا بالتهديدات التي اطلقها امين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله الثلاثاء بشأن نية حزبه المشاركة الصريحة في القتال الى جانب الحوثيين في اليمن.

وكانت قوات التحالف أعلنت منتصف الشهر الماضي احتجاز سفينة شحن قادمة من جيبوتي إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، كانت محملة بأجهزة اتصالات عسكرية متطورة في حاويات مصدرها ميناء بندر عباس جنوبي إيران، حسب الاعلام السعودي.

وأمس الاربعاء جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اتهامه لإيران بالتدخل في اليمن، مذكرا بشحنات الأسلحة التي تم ضبطها منذ مطلع 2013.

وتسيطر قوات التحالف على ميناء ميدي عند الحدود مع السعودية ومضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الاحمر، وعديد الجزر اليمنية، لكنها تعثرت في التقدم نحو سواحل محافظة الحديدة، التي يقول الرئيس اليمني ان استعادتها مع محافظة تعز المجاورة سيمهد الطريق لسقوط العاصمة صنعاء.

الامم المتحدة تؤكد تفريغ شحنة سفينة تابعة لبرنامج الاغذية العالمي في اليمن الأربعاء، بعد أسابيع على اجبارها من قوات التحالف تحويل مسارها إلى ميناء جازان جنوبي غرب السعودية، على خلفية اتهامات لها بنقل معدات محظورة. المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق قال ان سفينة "مينبورت سيدار" أفرغت شحنتها في ميناء الحديدة.

اضاف "السفينة تحمل الى جانب الامدادات الطبية، معدات خاصة بتكنولوجيا المعلومات تركت في جازان لاستكمال التقارير بغية السماح بنقلها إلى عدن لمركز المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة".

وكان التحالف حول مسار السفينة مينبورت سيدار، إلى ميناء جازان السعودي في 11 شباط/فبراير الماضي كونها تحمل معدات اتصالات مشابهة لتلك التي يستخدمها الحوثيون، غير ان الامم المتحدة قالت إنها تنقل شحنة من إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.

السفير اليمني لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة الدكتور علي مجور، يتهم الحوثيين والرئيس السابق بالعمل الممنهج لتمزيق النسيج الاجتماعي وتفتيت بنية المجتمع وتعزيز خطاب الكراهية والعنصرية وتشجيع الإرهاب ودعم قوى التطرّف في اليمن.

في كلمة أمام الدورة الـ"31" لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف، قال مجور ان ما يجري في اليمن ليس اختلافا في وجهات النظر السياسية نتج عنه نزاع مسلح، كما يعتقد البعض، بل إن ما حدث هو انقلاب كامل على الشرعية عبر ميليشيات مسلحة مدعومة من بعض الوحدات المتمردة من الجيش والأمن.

ومجور هو رئيس وزراء وأمين عام سابق لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه علي عبد الله صالح، واحدى القيادات الحكومية الرفيعة التي اصيبت في الهجوم الذي استهدف الرئيس السابق في جامع دار الرئاسة منتصف 2011 أثناء الحركة الاحتجاجية الشعبية الضخمة التي اجبرت صالح التخلي عن السلطة.

قوات التحالف تستهدف تجمع آليات للحوثيين محملة بالذخائر والأفراد اثناء محاولتها التقدم لمركز المسيال في قطاع ظهران الجنوب عند الشريط الحدودي مع السعودية، حسب ما ذكرت قناة الاخبارية.
مأرب:
الحوثيون يعلنون اطلاق صاروخ بالستي على معسكر للقوات الحكومية شمالي غرب مدينة مأرب. مصدر عسكري موال للجماعة قال ان صاروخ من نوع توشكا اطلق في وقت متأخر الليلة الماضية على معسكر ماس في مأرب. وافاد أن الصاروخ أصاب هدفة بدقة عالية مخلفا انفجارات هائلة بالمعسكر. ولم يصدر حتى الان اي تعليق من القوات الحكومية وحلفائها بشأن هجوم من هذا النوع.

المركز اليمني للتعامل مع الالغام الخاضع لسيطرة الحوثيين يتهم قوات التحالف الذي تقوده السعودية بإلقاء 140 ألف قنبلة عنقودية على محافظات صعدة وحجة وعمران ومأرب منذ بدء العمليات العسكرية اواخر مارس الماضي .

وقال المركز في بيان له ان التحالف استخدم أسلحة محرمة دوليا في استهدف أماكن سكنية ومرافق خدمية حكومية وأراضي زراعية واسعة .

البيضاء:
مقتل تسعة مسلحين حوثيين وإصابة اخرين بمعارك عنيفة مع مقاتلين محليين مواليين للحكومة في مناطق قيفة وسط محافظة البيضاء، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الحكومية. الوكالة قالت ان عنصرا من حلفاء الحكومة قتل في تلك المواجهات. الحوثيون يفجرون اربعة منازل لخصومهم المحليين في منطقة رداع وسط البيضاء.

صنعاء:
الطيران الحربي بشن سلسلة غارات عنيفة على مديرية نهم عند المدخل الشرقي للعاصمة، يقول الحوثيون ان قوات التحالف استخدمت خلالها أسلحة محرمة دوليا.

وضربت الغارات مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق بني شكوان والحذاء والمدارج وقرية الحول وجبل الشبكة .

الجوف:
الحوثيون يعلنون مقتل العشرات من حلفاء الحكومة بينهم قيادات بارزة في صد محاولة تقدم جديدة في منطقة الخنجر شمالي غرب مديرية خب والشعف كبرى مديريات المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية.

إب:
تجدد المواجهات بين الحوثيين ومقاتلين محليين موالين للحكومة في جبهة الشعاور بمديرية حزم العدين غربي مدينة اب.

تعز:
مقاتلات التحالف تقصف معسكر النجدة وموقع للحوثيين في جبل العلا بمنطقة الحوبان شرق مدينة تعز.

اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطه والثقيلة بين الحوثين وحلفاء الحكومة في جبهة ظبي بمديرية حيفان جنوبي شرق مدينة تعز.

صعدة:
غارات جويه على شاحنات لنقل الوقود وسط مدينة صعدة المعقل الرئيس للحوثيين شمالي البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.