تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

"حزب الله إرهابي": الرياض ترد على طهران عبر بيروت

مقاتلون من "حزب الله" في النبطية 1 آذار/مارس 2016 (أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

تشهد العلاقات السعودية اللبنانية توترا غير مسبوق بعد سلسلة اجراءات اتخذتها المملكة ضد لبنان محملة "حزب الله" المدعوم من ايران مسؤوليتها، ما يشكل رداً واضحاً من الرياض على طهران عبر بيروت.

إعلان

وقرر مجلس التعاون الخليجي الاربعاء اعتبار "ميليشيات حزب الله بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها، منظمة ارهابية"، واعلن عزمه اتخاذ اجراءات بحق الحزب اللبناني.

ويأتي القرار بعد اقل من اسبوعين على وقف السعودية مساعدات الى الجيش وقوى الامن اللبنانية بقيمة اكثر من ثلاثة مليارات دولار، بسبب "مواقف لبنانية مناهضة لها على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة".

وأتبع هذا الموقف بطلب دول خليجية من رعاياها مغادرة لبنان وعدم زيارته.

وتأخذ المملكة على لبنان امتناعه عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي دانا هجمات تعرضت لها مقار بعثات دبلوماسية سعودية في ايران، على ايدي محتجين على اعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر باقر النمر.

كما تأخذ دول الخليج على حزب الله المدعوم من ايران والذي يمتلك ترسانة عسكرية ضخمة، قتاله الى جانب النظام السوري، ودعمه للحوثيين في اليمن.

وتنقسم الحكومة اللبنانية بين كتلتين سياسيتين كبيرتين إحداهما قريبة بشكل متفاوت من السعودية (قوى 14 آذار)، وأخرى تدعمها بشكل متفاوت إيران (حزب الله وحلفاؤه)، ما يجعلها عاجزة عمليا عن اتخاذ اي قرار. واثار موقف وزير الخارجية جبران باسيل المتحالف مع حزب الله في مؤتمر منظمة التعاون الاسلامي من السعودية في حينه انتقادات واسعة من خصومه داخل لبنان.

ويخشى هؤلاء من انعكاسات الاجراءات السعودية والخليجية على لبنان، ان لجهة التوترات الامنية او خصوصا التداعيات الاقتصادية المحتملة على بلد يقتات عشرات الآلاف من أبنائه من دول الخليج.

تحويلات اللبنانيين

ويقيم ويعمل في السعودية وحدها 300 ألف لبناني من إجمالي نصف مليون في دول الخليج. وبلغت قيمة تحويلات اللبنانيين من دول الخليج سبعة مليارات و500 مليون دولار العام 2015، وفق المحلل الاقتصادي ورئيس قسم الابحاث في بنك بيبلوس نسيب غبريل.

وعبر العديد من اللبنانيين عبر وسائل الاعلام عن خشيتهم من خسارة مورد رزقهم في دول الخليج. كما تعد الاستثمارات السعودية من ابرز الاستثمارات الاجنبية في لبنان خصوصا في القطاعين العقاري والفندقي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.