تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا

سوريا: اجماع دولي على وقف النار وحجاب يرفض التفاوض قبل تحقيق مطالب المعارضة

رياض حجاب (فيسبوك)

كل الاتصالات الدبلوماسية حول الأزمة السورية و المحادثات التي أجراها قادة أوروبيون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالأمس أجمعت على ضرورة استمرار الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في سورية منذ ما يربو عن الأسبوع ، بيد أن الاختلاف لازال قائما حول الخطوة المقبلة التي تلي الهدنة .

إعلان

باريس لندن برلين و روما أعلنت موقفها الموحد على موسكو «استغلالُ الهدنة لإعطاء محادثات جنيف المرتقبة بعض الزخم للأنتقال من مرحلة هدنة إلى سلام دائم يشهد انتقالاً سياسياً بمعزل عن الرئيس السوري بشار الأسد » .

موسكو ردت بصريح العبارة عن تمسكها بإجراء انتخابات تشريعية في سوريا الشهر المقبل كما أعلنت دمشق، معتبرة أن ذالك لن يعرقل عملية َ التسوية السياسية . بيد أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وخلال مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا مركل في باريس بالأمس، صرح أن فكرة الانتخابات ليست مستفزة فحسب لكنها غير واقعية مطلقا و من شانها أن تعرقل َ أي َ مفاوضات في الوقت الراهن . وهو الموقف نفسه الذي أكدت عليه المعارضة السورية في باريس و جددت رفضها أي دور للرئيس السوري بشار الاسد في المرحلة الانتقالية.
وقال رياض حجاب رئيسُ الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من المعارضة السورية خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الفرنسية :إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا"اقترح استئناف المفاوضات في التاسع من آذار/مارس،ونحن نعتقد أن الظروف حاليا غير مؤاتية"،نظرا إلى عدم تحقيق مطالب المعارضة".

أضاف حجاب "لم تصل المساعدات الإنسانية ولم يطلق سراح معتقلين،والقرار 2254 لم يطبق, كما لم يتم الالتزام بالهدنة المؤقتة، والعمليات القتالية مستمرة", معتبرا أنه "من المبكر الحديث عن مفاوضات" في الموعد المحدد.

وردا على سؤال حول الدور الأميركي في سوريا, اعتبر حجاب أن "الأميركيين يتنازلون للروس في الكثير من المسائل, وهذا على حساب الثورة السورية", مطالبا باستجابة من المجتمع الدولي "لفرض رقابة دقيقة وصحيحة" على تنفيذ الهدنة لأنه "من غير المقبول أن تراقب روسيا وقف إطلاق النار".

وأشار الى أنه "خلال سبعة أيام من عمر الهدنة المؤقتة تم توثيق أكثر من 90 غارة سورية وروسية بصواريخ فراغية وقنابل عنقودية وبراميل بغازات سامة أبرزها الكلور".

في غضون ذالك و في آخر التطورات الدبلوماسية أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأمريكي جون كيري تناولا خلال مكالمة هاتفية في وقت متأخر الليلة المنصرمة ضرورة بدء الجولة المقبلة من محادثات السلام السورية سريعا و أكدا مجددا على ضرورة التعاون المتبادل لضمان وقف الأعمال القتالية في سوريا

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.