تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيطاليا

فيديو ـ كنز ديني يثير نزاعا بين نابولي والكنيسة الكاثوليكية

جزء من كنز القديس سان جينارو (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

تظاهر آلاف من سكان نابولي السبت 5 مارس 2016 احتجاجا على انتقال الإشراف على كنز سان جينارو احد شفعاء المدينة الواقعة في جنوب إيطاليا، إلى الكنيسة الكاثوليكية.

إعلان

واوضح باولو جوريو مدير متحف سان جينارو حيث تحفظ هذه الحلى، "نحن نحمي مؤسسة عائدة الى قرون عدة ونعارض تدخل الكنيسة أو الحكومة".

وقد اندلع النزاع عندما اصدر وزير الداخلية الايطالي انجلينو الفانو مرسوما بهذا الخصوص.

ويفيد منتقدو المرسوم انه يهدد استقلالية المجلس العلماني المكلف منذ 500 سنة حفظ هذا الكنز الديني المؤلف من حلى كثيرة أهداها ملوك وارستقراطيون ومتشفعون بهذا القديس.

وقد ربط أكثر من ثلاثة آلاف شخص لبس بعضهم قمصانا قطنية تحمل صورة القديس مناديل بيضاء على باب المتحف والكنيسة الملاصقة له. ورفع بعضهم لافتات كتب عليها "لا تمسوا بالكنز".

وقد شكل هذا المجلس عندما كانت نابولي تواجه سلسلة من المآسي من انتشار مرض الطاعون وحصار فرنسي وثوران بركان فيزوفو الذي تسبب بهزات أرضية.

وتعهد الناجون من هذه الكوارث العام 1527 تشييد كنيسة لشفيعهم سان جينارو الذي قطع رأسه العام 305 خلال اضطهاد المسيحيين من قبل الإمبراطور ديوكلتيانوس.

وقد شيد المبنى بأموال المدينة ويقوم هذا المجلس المؤلف من 12 علمانيا ورئيس البلدية بإدارته إضافة إلى الكنز.

ويضم الكنز تماثيل نصفية لقديسين مصنوعة من الفضة وعقودا وأقراط للأذنين مرصعة بأحجار كريمة وتاجا أسقفيا يحمل 3326 ماسة و164 ياقوتة حمراء و200 زمردة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.