تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا

دفعة أولى من الطائرات الروسية تغادر قاعدتها في سوريا

مقاتلات روسية في مطار حميميم 12 آذار/مارس 2016 (يوتيوب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

اعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء ان دفعة اولى من طائرات النقل والقاذفات التابعة لها اقلعت من سوريا متجهة الى روسيا تنفيذا لقرار سحب القسم الاكبر من القوات العسكرية الروسية من البلد الذي يشهد نزاعا داميا دخل عامه السادس.

إعلان

وجاء في بيان للوزارة "أقلعت دفعة اولى من الطائرات الروسية من قاعدة حميميم الجوية عائدة الى قاعدتها في روسيا"، وذلك غداة اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاجئ بسحب القوات الروسية المنتشرة منذ 30 ايلول/سبتمبر في سوريا.

وتضم الدفعة الاولى طائرات نقل من طراز تي-154 وقاذفات سو-34.

وأظهرت لقطات بثتها قناة "روسيا اليوم" مقاتلات روسية تسير وتنطلق من على مدرج ما قالت أنه قاعدة "حميميم" الجوية السورية قرب اللاذقية.

وتابع البيان ان الطائرات ستغادر القاعدة الجوية ضمن مجموعات تضم طائرة نقل على متنها تجهيزات تقنية او معدات وترافقها طائرات روسية.

واضاف ان "كل دفعة من هذه التشكيلات ستحلق على مسار متفق عليه قبلا حتى الحدود الروسية وبعد عبورها ستتوجه كل طائرة منفردة الى قاعدتها".

وكان بوتين اعلن الاثنين بشكل مفاجئ انسحاب القسم الاكبر من القوات الروسية المنتشرة منذ 30 ايلول/سبتمبر في سوريا حيث تشن غارات جوية لدعم النظام السوري.

وياتي الانسحاب مع بدء جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة في جنيف وفي الذكرى السنوية الخامسة لبدء النزاع الذي اوقع قرابة 270 الف قتيل في سوريا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.