تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب

المغاربة لبان كي مون: الصحراء جزء من أراضينا

فيسبوك

شهدت مدينة الرباط المغربية ومدن اخرى في المملكة المغربية تظاهرات احتجاج على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي وصف الصحراء الغربية ب"المحتلة" .

إعلان

رفع المتظاهرون شعارات تندد بما وصفوه ب "غياب الحياد" وتؤكد على كون الصحراء جزءا من اراضي المملكة"، وتجمع مئات الآلاف من الرجال والنساء والشباب والأطفال قرب أسوار المدينة القديمة للرباط منذ الصباح قادمين من مختلف المناطق للمشاركة في مسيرة التي دعت إليها الأحزاب والنقابات وهيئات المجتمع المدني.

 

من جهتها حملت الحكومة المغربية بشدة على زيارة بان كي مون متهمة اياه ب"التخلي عن حياده وموضوعيته" وبالوقوع في "انزلاقات لفظية"،مؤكدة أن "هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الامن".

 

قال إدريس الأزمي وزير الموازنة "يعبر المغاربة عبر هذه المسيرة الوطنية الوحدوية عن استنكارهم وتنديدهم بالأمين العام للأمم المتحدة الذي خرق ميثاق الأمم المتحدة".

من جهته، قال عبد الله بوانو رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية الاسلامي "هذه الاستفزازات مست مشاعر المغاربة فخرجوا صغارا وكبارا، شيوخا ونساء ليقولوا بكلمة واحدة إننا مع الصحراء المغربية".

 

خلال زيارته السبت الماضي مخيما للاجئين الصحراويين قرب تندوف في الجزائر،قال بان كي مون انه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه".

تشكل المنطقة الموجودة بين الجدار الأمني العازل بين المغرب والجزائر 20% من مساحة الصحراء الغربية، حيث تعتبرها جبهة البوليساريو "مناطق محررة" كما تعتبر بئر  لحلو "عاصمة" مؤقتة لها، ويتمركز في البلدة عناصر من البعثة الأممية وفريق لإزالة الألغام.

 

اما الحكومة المغربية فتعتبر أن هذه منطقة "خلاء" أي فارغة أو مهجورة، وتم تركها كذلك لتخفيف التوتر والحفاظ على اتفاق إطلاق النار"، كما عبرت عن "رفض تكريس الأمين العام للأمر الواقع" بتواجد البوليساريو عمليا في هذه المنطقة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن