تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رومانيا

تهافت شعبي على قصر تشاوشيسكو

معرض في قصر نيكولاي تشاوسيسكو (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

فتح مقر اقامة الرئيس الروماني الراحل نيكولاي تشاوتشيسكو في بوخارست للمرة الاولى امام الجمهور بعد 26 عاما على انهيار النظام الشيوعي في رومانيا. وزار في اليوم الاول اكثر من 300 شخص.

إعلان

السلطات المشرفة على ادارة شؤون القصر فتحته مجانا امام الزوار في اليوم الاول امس : وبدأ من اليوم يمكن للسياح زيارة القصر بسعر 6,5 يوروهات.

قالت وزيرة الاستشارات العامة والحوار المدني فيوليتا الكسندرو خلال مراسم الافتتاح ان قصر "بريمافيري يجب ان يفتح امام الشعب الروماني ليتصالح مع تاريخه ويعرف ماضيه بكل جوانبه".

 

يقع القصر في الحي القديم للنخبة الشيوعية الحاكمة وقد بني بين عامي 1964 و1965 ويحمل ديكوره بصمات نيكولاي وايلينا تشاوتشيسكو. وقام اقام فيه الرئيس وزوجته مع واولادهما الثلاثة زوي وفالنتين ونيكو بين 1965 وكانون الاول/ديسمبر 1989 تاريخ فرار تشاوتشيسكو وزوجته من العاصمة اثر تظاهرات شعبية مطالبة بتغيير النظام ،قمعت بعنف.

 

اوقف الزوجان بعد ساعات قليلة على فرارهما وحوكما بشكل سريع في ثكنة عسكرية في تارغوفيشته واعدما رميا بالرصاص.

استخدم مقر اقامتها في بوخارست منذ ذلك الحين لاستضافة الزوار الاجانب. ويضم القصر 80 غرفة مزينة بمرايا زجاجية من مورانو وثريات فاخرة. ويتمتع القصر ايضا بحوض سباحة داخلي وقاعة سينما وملجأ محصن تحت الارض وحديقة.

 

زار اكثر من 300 شخص القصر مجانا السبت. ويمكن للسياح زيارة القصر اعتبارا من اذار/مارس بسعر 6,5 يوروهات.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.