تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الذكاء الاصطناعي يهزم الذكاء البشري في لعبة "غو"

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

فاز الكمبيوتر الخارق الذي صممته "غوغل" بالجولة الأخيرة من المبارزة التي تواجه فيها مع بطل العالم في لعبة "غو" محققا أربعة انتصارات في وجه البطل الكوري الجنوبي الذي لم يفز سوى بجولة واحدة.

إعلان

وتعد هذه النتيجة نصرا لمصممي برنامج "ألفاغو" للذكاء الاصطناعي.

وكان بطل العالم في لعبة "غو" الكوري الجنوبي لي سي-دول البالغ من العمر 33 عاما قد فاز بالجولة الرابعة من المباراة الأحد 13 مارس 2016.

وتم تتبع هذه المواجهة التي عرضتها الصحافة الكورية الجنوبية على أنها "مبارزة القرن" من قبل عشرات الملايين من الشغوفين بهذه اللعبة التي ابتكرت قبل حوالى 3 آلاف سنة في الصين. وهي أثارت أيضا اهتمام المتخصصين في تقنية الذكاء الاصطناعي.

وتصدرت المباراة التي تواجه فيها الإنسان مع الآلة العناوين الأولى في وسائل الإعلام الدولية. واعتبر أداء "ألفاغو" بمثابة منعطف كبير في مسار الذكاء الاصطناعي.

وكان تفوق الذكاء الاصطناعي متوقعا على غرار ما حصل العام 1997 مع مباراة شهدت هزيمة بطل العالم في الشطرنج غاري كاسباروف أمام الحاسوب "ديب بلو" من تصميم "آي بي ام".

إلا أن التحدي كان أكبر مع لعبة "غو" التي تعود إلى الماضي السحيق في الصين ويتبارى فيها شخصان بتحريك الحجارة البيضاء والسوداء على لوحة تتقاطع فيها السطور الأفقية والعمودية (19 سطرا) للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة وإعاقة حركة الخصم.

وتضم هذه اللعبة عددا هائلا من التآلفات الممكنة يزيد عن عدد الذرات في الكون ما يعني ضرورة توافر الإلهام والإبداع للفوز بهذه المبارزة.

ويستخدم برنامج "غوغل" خصوصا تقنية "التعلم العميق" وهي وسيلة للتعلم التلقائي مصممة على أساس طبقات من "الوصلات العصبية" الاصطناعية تحاكي تلك الموجودة في الدماغ البشري.

وقد خصصت مكافأة قدرها مليون دولار للفائز بهذه المباراة وسيذهب ريعها الآن إلى أعمال خيرية إذ إن جهاز "ديب مايند" فاز بأربع جولات من أصل خمس.

وقبل الإعلان حتى عن نتائج المرحلة الأخيرة منحت الجمعية الكورية الجنوبية للعبة "غو" برنامج "ألفاغو" أعلى لقب على الإطلاق في هذا المجال وهو مخصص للذين تكتسي قدراتهم في هذه اللعبة "طابعا إلهيا".

وكتب على هذه الشهادة التي تحمل رقم 001 أنها منحت ل"ألفاغو" تقديرا "لجهوده المخلصة" في إتقان هذه اللعبة والارتقاء إلى "مستوى يناهز ذاك الإلهي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.