تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تويتر

تويتر: في عيده العاشر هل سينتفض كطائر الفينق من الرماد

نايلة الصليبي

عام2006 في21من أذار/مارس بعث جاك دورسي أول تغريدة. فكانت ولادة موقع "تويتر".

إعلان

 في عيدها العاشر شكرت شركة "تويتر " مستخدميها في العالم بتغريدة مع  فيديو قصير يختصر السنوات العشر لأشهر التغريدات حسب الشركة مع هاشتاغ LoveTwitter# . مستخدمون يتعاطفون ويتفاعلون مع الأحداث حول العالم،  يزداد عددهم اليوم  ببطئ، وقد بلغ عددهم320 مليون مستخدم شهريا والذين ينشرون أكثر من  500مليون  تغريدة في اليوم و200 مليار تغريدة كل عام

في عودة لنشأة " العصفور الأزرق المغرد" ، ففي 21 مارس/ آذار عام 2006 أطلق جاك دورسي أول زقزقة أو تغريدة Tweet . و طرح لأول مرة السؤال الذي أصبح شهيرا في العالم What are you doing؟ و أجاب جاك دورسي "أدعو زملاء العمل" "Inviting Coworkers " وكانت هذه التدوينة الأولى في تاريخ موقع التدوين المصغر microblogging " تويتر.

 
 
 
 
 
الزملاء هم بوز ستون وايفان ويليامس،  و نواه غلاس ،المجموعة المؤسسة لشركة "تويتر" والتي كانت في الأساس مشروع رسائل نصية صغيرة لخدمات الهواتف المحمولة، غير أن فكرة جاك دورسي كانت إمكانية التواصل من خلال 140 حرفا عبر الإنترنت في منصة مشتركة مع الهواتف المحمولة. وعند تقديم تقنية خدمة موقع "تويتر" خلال المهرجان السنوي للتكنولوجيا الشهير South by Southwest، والذي ينعقد في شهر مارس/ آذار في مدينة أوستين في ولاية تكساس، لم يكن يتخيل المؤسسون الثلاثة أنهم ابتكروا وسيلة تواصل جديدة ستغير أسلوب استخدام شبكة الإنترنت.
 
وكانت انطلاقة "تويتر" مع حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2008 واستخدام باراك أوباما لهذه الخدمة لتنظيم مؤيديه وتحفيزهم كما برزت خدمة "تويتر" كوسيلة إعلامية أثناء الحركات الشعبية التي هزت النظام الإيراني. وكادت تتعطل شبكة الإنترنت يوم وفاة ملك البوب مايكل جاكسون عندما ارتفعت نسبة التدوين على موقع "تويتر" إلى أكثر من 500 تدوينة في الثانية الواحدة. فبرز الموقع كوسيلة تواصل اجتماعي بين المجموعات البشرية ذات الاهتمام المشترك.  و كذلك عام 2011 يوم  مقتلأسامة بن لادن إثر العملية العسكرية الأمريكية، إشتعل موقع "تويتر" ، فخلال مداخلة الرئيس الأمريكي باراك أوباما  لإعلان مقتل أسامة بن لادن ، بلغ عددالرسائل المتبادلة على موقع "تويتر"  أكثر من أربعة آلاف رسالة فيالثانية،و قد عايش البعض الحدث على موقع "تويتر" دون أن يدركوا أن ما نقلوه مباشرة عبر تدويناتهم المصغرة ، كـسهيب أثار ، وهو مستشار في تقنية المعلومات، الذي غرد متسائلا  "إنني أسمع هدير مروحية فوق آبوت آباد ..إنها الواحدة صباحا / إنه لأمر نادر" وكانت بداية العملية العسكرية للقوات البحرية الخاصة   Navy Seals للقبض على بن لادن .
وتعتبر اليوم خدمة موقع "تويتر" وسيلة للاتصال لا مثيل لها سواء كان خلال الكوارث الطبيعية أو أثناء التحركات الشعبية وحركات الاحتجاج و الثورات وغيرها  من أساليب تواصل المشاهير و السياسيين..
 
كانت  شركة "تويتر"، قد مرت عام 2015بأبطأ معدل نمو لها، لتتفوق عليها خدمة مشاركة الصور "إنستغرام" التي أشترتها  "فيسبوك" بمليار دولار عام 2012، التي تجاوز عدد مستخدميها 400 مليون. وعاشت "تويتر" تخبطات وإستقالات بالجملة  وأنهارت أسهما TWTR إلى أدنى مستوى لها .و بالرغم من بلوغ حجم  ارباح "تويتر"  عام 2015 الـ 2,2 مليار دولار امريكى أي بزيادة 58% على مدى عام، فإن الخسائر تتراكم على الشركة التي وصلت إلى 521 مليون دولار عام 2015 ،و أدى هذا الأمر إلى قلق كبير لدى المستثمرين.فسعر تداول أسهم "تويتر" في البورصة  منذ نوفمبر ،2013لم يتوقف عن التراجع. ويوم الجمعة 18 مارس 2016، بلغ سعر التداول 16.83 دولار مقابل 41.65 عند دخول الشركة لبورصة "وال ستريت" في نوفمبر 2013 . وهنا يسأل المراقبون: ماذا يمكن أن يساعد "العصفور الأزرق"  على النهوض والإستمرار بين العمالقة.
فبعد عودة جاك دورسي لتولي منصب الرئيس التنفيذي بصورة دائمة في تشرين الأول/أكتوبر2015، وهو يعمل جاهدا على إدخال بعض التغييرات الجذرية على خدمة "تويتر" لإنعاش نموها، فأطلق ميزة "اللحظات" التي تتيح للمستخدمين العثور على تغريدات لأبرز الأخبار اليومية، كما غير شكل رمز "المفضلة" من نجم إلى قلب.
آخر التغييرات البدء في تفعيل خوارزمية عرض التغريدات بحسب الأهمية وليس الترتيب الزمني لجميع المستخدمين عبر  "تويتر" .
وكان جاك دورسي قد شغل منصب الرئيس التنفيذي لتويتر من مايو 2007 حتى أكتوبر2008. وبالإضافة لشركة "تويتر"، يرأس  مؤسس "تويتر"  إدارة شركة "سكوير" للدفع عبر الهاتف المحمول، التي أسسها بعد مغادرته رئاسة أدارة شركة "تويتر"عام 2008.
هذاوعشية الإحتفال بالعيد العاشر لإنطلاق خدمة "تويتر" أكد مؤسس #تويتر، في برنامج "توداي شو" على قناة "إن بي سي" الأميركية : "إن تغريدة الـ140 حرفا باقية، إنها قيد جيد بالنسبة لنا، وتسمح بإيجاز اللحظة 140. أن الحد الأقصى لعدد حروف التغريدة سيظل 140 حرفا". واضعا بذلك حدا لكل التكهنات والشائعات بشأن رفع عدد حروف التغريدة ليصل إلى عشرة آلاف حرفا.


نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.