تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا

المعارضة السورية تتخطى حواجز الوفد الحكومي في جنيف

المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا جنيف، سويسرا، 21 مارس 2016 (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

لم يؤثر موقف الوفد الحكومي السوري على انخراط المعارضة في المحادثات الجارية في جنيف واعتبر عضو الوفد الاستشاري المرافق لوفد الهيئة العليا للمفاوضات أن الموقف الذي أعلنه الوفد الحكومي من أن مستقبل الرئيس بشار الأسد، ليس موضع نقاش لن يكون له أي انعكاس على قرار المعارضة الانخراط في العملية السياسية .

إعلان

 قال هشام مروة إن المعارضة تتحلى ب "الصبر والمسؤولية وان مواقف الوفد الحكومي الأخيرة "لم تكن مفاجئة ولن تؤثر على قرارنا بالانخراط في العملية السياسية".

لفت مروة إلى أن الوفد المعارض سيقدم إلى الموفد الدولي الخاص ستافان دي مستورا أجوبة على 29 سؤالا موجهين من الأمم المتحدة حول تفاصيل المرحلة الانتقالية وكيفية تشكيل هيئة الحكم الانتقالي، وان "يحاول إثارة المعارضة للحصول على رد فعل منها".

وواضح مروة أن "النظام يريد الانتقال السياسي كما يراه، أي مع بقاء الأسد، وهذا أمر مرفوض بالمطلق بالنسبة إلينا" مؤكدا أن "الانتقال السياسي يعني تشكيل سلطة جديدة تتولى كافة الصلاحيات بما فيها صلاحيات الرئاسة".ورأى مروة أن "الوفد الحكومي يواصل سياسة التهرب من الاستحقاقات" يرفض الوفد الحكومي البحث في الانتقال السياسي رغم الضغوط التي يمارسها دي ميستورا في هذا السياق.

واعتبر بشار الجعفري رئيس الوفد المفاوض الحكومي في جنيف ومندوب سوريا لدى الأمم المتحدة الاثنين أن "ما يتم الحديث عنه من قبل وفد السعودية، حول مقام الرئاسة كلام لا يستحق الرد" مضيفا أن "الموضوع ليس موضع نقاش ولم يرد في أي وثيقة لهذا الحوار".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.