تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بلجيكا

ما نعرفه حتى اللحظة عن انفجارات بروكسل الثلاث

أمام مطار بروكسل (أ ف ب)

وقع انفجاران في مطار بروكسل الدولي تبعهما انفجار ثالث بعد أقل من ساعة في مترو الأنفاق في العاصمة البلجيكية.

إعلان

في المطار سمع الانفجار الأول في إحدى صالات المغادرة على الساعة الثامنة صباحاً بالقرب من منفذ بيع بطاقات تابع للخطوط الجوية الأمريكية.

بعد قليل وقع انفجار ثان في المطار دون أن يتوفر مزيد من التفاصيل. غادر كثيرون المطار تاركين أمتعتهم خلفهم.

في المترو، ذكر كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي وقوع انفجار في إحدى المحطات بعد نحو ساعة من تفجيري المطار. وأصابت الأضرار ثلاث محطات متتابعة هي Schuman و Maelbeek و Arts-Loi على الخطين الأول والخامس من المترو.

في المطار ووفقا لبيان رسمي أفاد تقييم عن 14 قتيلاً و96 جريحاً.

في المترو أفاد رئيس بلدية بروكسل ايفان مايور أن حوالى "عشرين شخصا قتلوا على الارجح" واصيب 106 بجروح في الاعتداء على محطة المترو مالبيك في حي المؤسسات الاوروبية في العاصمة البلجيكية. وكان صحفي من جريدة "المساء" البلجيكية قد قال في وقت سابق إن رجال الاطفاء كانوا يحاولون إنقاذ جرحى على رصيف المترو. وأكد ضابط الشرطة وجود عدة إصابات خطيرة. علاوة على ذلك، قال طبيب في مستشفى "سان لوك" أنه استقبل أربع إصابات خطيرة يعتقد أنهم من ضحايا المترو.

تم استدعاء مجلس الأمن القومي البلجيكي من قبل رئيس الوزراء شارل ميشيل والذي يجب أن ينعقد خلال زمن قصير كما رفعت درجة التأهب إلى أعلى مستوى وتتعرض شبكات الهاتف المحمول إلى ضغط هائل تتخللها انقطاعات في شبكة بروكسل.

تم إيقاف جميع وسائل النقل العامة في بروكسل وأغلقت أيضاً محطات القطار الكبرى كما تم إيقاف قطارات "تاليس" القادمة إلى بروكسل من باريس لفترة "غير محددة" وفقا لمعلومات صحيفة "لوباريزيان".

في باريس، تم تعزيز الاجراءات الامنية في مطار رواسي بينما أغلق تماماً أحد أقسام "محطة الشمال" للقطارات. كما تم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة في مطار فرانكفورت بألمانيا وغاتويك في بريطانيا كما فرضت هولندا تعزيزات أمنية في مطاراتها.

كما أعلنت السلطات الأمنية البلجيكية عن تعزيزها لإجراءات الحماية والأمن حول المنشآت النووية في البلاد تحسبا لهجمات إرهابية.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.